اجتماع مرتقب بين لافروف وبلينكن للبحث في التصعيد عند الحدود الأوكرانية

 وزير الخارجية الأمريكي  ووزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الأمريكي ووزير الخارجية الروسي

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، عن لقاء بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم الخميس 2 ديسمبر، في ستوكهولم، للبحث في التصعيد عند الحدود الأوكرانية.

ذكرت الخارجية الروسية إنه من المقرر عقد اجتماع بين الوزير سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية اليوم بموسكو: " على هامش المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم، من المقرر عقد اجتماعات ثنائية بين الوزير الروسي والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ومع كل من (على التوالي) الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ووزير الخارجية السويدي، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ووزير الخارجية الأمريكي، ووزراء خارجية النمسا وبريطانيا وهنجاريا وإسبانيا وصربيا وتركيا".

ولفتت زاخاروفا إلى أن هذه الاجتماعات مقررة على هامش المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الفترة من 2 إلى 3 ديسمبر الحالي في ستوكهولم.
وفي سياق منفصل، صرحت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء 1 ديسمبر، أن كييف أرسلت 125 ألف جندي إلى منطقة الصراع في دونباس، وهو ما يعادل نصف قواتها.
وأعلنت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن "الجيش الأوكراني، يحشد قواته وينشر المعدات الثقيلة والأفراد وبحسب بعض التقارير، فإن عدد القوات ... في منطقة الصراع قد وصل بالفعل إلى 125 ألف شخص، وهذا للتوضيح، هو نصف عدد القوات المسلحة لأوكرانيا".

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية عن قلق موسكو من رفض كييف الفعلي للتسوية السلمية لهذه القضية.

وأشارت زاخاروفا إلى أن مشروع القانون الذي قدمه رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، للنظر فيه من قبل البرلمان الأوكراني ينص على إمكانية تواجد قوات أجنبية في البلاد في عام 2022، مضيفة أن ذلك يتعارض بشكل مباشر مع اتفاقيات مينسك.

وتعليقا على مزاعم كييف حول هجوم عسكري روسي وشيك على أوكرانيا، قالت زاخاروفا إن هذه المزاعم هي مجرد نوبات هيستيريا، ومناورة لصرف الانتباه عن للعمليات العسكرية الأوكرانية في بعد.
اقرأ أيضا: بولندا تمدد حالة الطوارئ على الحدود مع بيلاروسيا لمدة 3 أشهر