خبير اقتصادي: التحول الرقمي يساهم في تحسين كفاءة الخدمات الحكومية |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور علي الإدريسي أستاذ الاقتصاد، أن الدولة تتحرك بخطوات سريعة للغاية تجاه تحقيق التحول الرقمى والوصول لمستويات عالية من إرضاء المواطن سواء مستهلك أو مستخدم.

اقرأ أيضا: التخطيط: تطوير 4666 مكتب صحة لتسجيل بيانات المواليد والوفيات لحظيًا

وأضاف أستاذ الاقتصاد، في تصريحات لقناة "إكسترا نيوز"، أن التحول الرقمى يساهم فى تحسين كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة، وهذا جزء مهم للغاية تعمل عليه الدولة، حيث يساهم التحول الرقمى في تحسين مناخ الاستثمار والقضاء على الروتين والبيروقراطية ومكافحة الفساد وغيرها من الإشكاليات والتحديات التي كنا نعانى منها على مدار سنوات عديدة.

ولفت أستاذ الاقتصاد، إلى أن مخططات مشروع التحول الرقمى في الموازنة العامة 2020 / 2021 زادت بنسبة 62,8% عن الموازنة العامة 2019 / 2020، حيث إن مخصصات التحول الرقمى في الموازنة العامة 2019 / 2020 كانت 7,8 مليار جنيه ثم زادت في الموازنة التي تليها إلى 12,7 مليار جنيه، وهذا يؤكد أن الدولة تبذل جهودا لتهيئة البنية التحتية الرقمية التي تؤهلنا للتحول الرقمى.

ومن ناحية أخرى، أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن تقرير انجازات مشروعات التحول الرقمى حتى شهر سبتمبر 2021 أشار إلى أنه تم استمرار إتاحة بيانات المواليد والوفيات للجهات الحكومية المستفيدة لحظياً التى تقدم دعم عينى ونقدى ( الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى – وزارة التضامن الاجتماعى – هيئة البريد المصرى – وزارة التموين والتجارة الداخلية)، كما تم استمرار إتاحة بيانات المواليد والوفيات للهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.

واشارت إلى أنه تم إتاحة بيانات الوفيات للبنوك المصرية من خلال اتفاقية البنك المركزي المصري و I- score مما له عظيم الآثر على الاقتصاد المصري وبما يحقق استدامة المشروع، واعتماد المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية على المنظومة حيث توفر المنظومة كافة المعلومات عن الأسر المستهدفة.

 وأضافت أن التقرير أصدر جميع المؤشرات الخاصة بصحة الأطفال حديثى الولادة وصحة الأم المنجبة (متوسط سنوي 2.35 مليون مولود سنوياً) مما يساهم فى توفير مالا يقل عن 2 مليار جنيه سنوياً، وإصدار جميع مؤشرات الوفيات (متوسط سنوى 600 ألف حالة وفاة سنوياً)، إتاحة لوحات العرض البيانية والتى توضح توزيع المواليد والوفيات على مستوى الجمهورية والجنسيات والنوع وإتاحتها للجهات المستفيدة من البيان، فضلا عن الربط مع منصة التواصل الاجتماعي (Rapid pro) والتطبيق في عدد 10 مكاتب صحة وبلغ إجمالي التسجيل حوالى 2350 حالة.

 

وفيما يتعلق بمشروع البنية المعلوماتية لأنظمة التطعيمات فقد تم تطوير وميكنة 2354 مكتب تطعيمات من إجمالي 5088 مكتب على مستوى الجمهورية، وانتظام وضمان حصول حوالى 2.7 مليون طفل على التطعيمات (21.6 مليون تطعيم سنوياً)، فضلا عن حساب نسبة التغطية للتطعيمات من المنظومة بما يتوافق مع المعايير الدولية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.

وأوضح التقرير أنه تم اختصار دورة عمل تبادل إخطارات التطعيمات من عدة شهور الى يوم واحد، إلى جانب حصر التخلفات عن التطعيم والتواصل مع أسرهم لرفع نسبة التغطية إلى نسبة قد تصل إلى 100 %.

كما تم ربط جميع محافظات الجمهورية بمبادرة علاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، فضلا عن ربط قاعدة بيانات التطعيمات بقاعدة بيانات الملف الطبي للأسرة.