تسريب فيديو لـ«إف - 35» أثناء سقوطها فى «المتوسط»

طائرة من نفس طراز الطائرة الفريدة المنكوبة
طائرة من نفس طراز الطائرة الفريدة المنكوبة

لندن - وكالات الأنباء


 تم تسريب مقطع مصور يظهر لحظة سقوط المقاتلة المعروفة بالأكثر تطورا وسرية والأغلى ثمنا بالعالم، وهى تفقد توازنها بعد ثوان من إقلاعها فى 17 نوفمبر الجارى من حاملة طائرات بريطانية، ثم تسقط إلى أن ابتلعها البحر الأبيض المتوسط.

والحادث هو الأول الذى تتعرض له الأمريكية الصنع إف - 35 بالشرق الأوسط. أما طيارها الذى كان فى طلعة تدريب روتينية، فأظهرت اللقطات المصورة قفزه مع مقعده من الطائرة قبل أن يهبط بمظلة على الماء، بينما غرقت الطائرة البالغ ثمنها 135 مليونا من الدولارات.


ولاتزال واقعة غرق الطائرة تثير استنفارا فى الجيش البريطانى الذى شكل مسئولوه فريقا أمنيا بالتعاون مع الولايات المتحدة للبحث عن حطام الطائرة الراقد فى الماء، والذى يعد كنزا من الأسرار العسكرية، وانتشاله. 


وبقيت حاملة الطائرات البريطانية فى مكانها منذ الحادث، لأن مياه المتوسط «بدأت تشهد صراعا للبحث عن الحطام إذ تعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها بحلف الأطلنطى أن روسيا قد تبحث عن الحطام بشكل خاص، وتنتشله للتعرف إلى ما فى الطائرة من تكنولوجيا معقدة تجعلها الأخطر بين المقاتلات». 


وبحسب وسائل إعلام بريطانية، فإن التكنولوجيا الموجودة على متن الطائرة، وبينها أجهزة استشعار ورادارات فائقة السرية، هى حساسة جدا، مما يسمح لها بالتحليق غير المرئى إلى أراضى العدو بسرعة تفوق سرعة الصوت.


ولم يتم تحديد موقع الطائرة، إلا بعد ظهر الأربعاء الماضى فقط، وفيه بدأ الفريق الأنجلو- الأمريكى التعامل مع الموقع العميق 1500 متر فى قاع البحر حتى يتم رفعها إلى السطح، بعملية فائقة السرية، يشارك فيها غواصون وطائرات استطلاع وزوارق حربية.

إقرأ أيضاً| تحطم مقاتلة بريطانية في البحر الأبيض المتوسط