أسرار من عالم بط الماندرين.. يقدم للأزواج في الصين يوم الزفاف

بط الماندرين
بط الماندرين

يحظى بط الماندرين الصيني بلقب "أجمل بطة في العالم" من دون منازع، حيث يتميز هذا الطائر بألوانه الجذابة التي لا مثيل لها في عالم الطيور، ليصبح من أشهرها على الإطلاق.

 

ويعيش هذا الطائر شرق آسيا والذي يعتبر موطنه الأصلي إلى أقصى الشمال الشرقي للصين وكوريا واليابان، وتستوطن بشكل بري في بريطانيا.

 

 

ويتغدى الماندرين على النباتات المائية والحشرات، والقواقع والأسماك الصغيرة، والشراغيف والضفادع وفي موطنه الأصلي يعد البط الصيني من الطيور المهددة بالانقراض، بسبب تلاشي موائل عيشها والصيد الجائر لها.

 

اقرأ ايضا:أغلي 5 فنادق حول العالم.. أبرزهم «جراند لاجونيسي الملكي»

 

 لذلك تقوم الحكومة الصينية كل سنة باستيراد العديد من الطيور وإطلاقها في البرية، ويعد هذا النوع من الطيور رشيقاً بشكل كبير، فبإمكانه المناورة بين الشجيرات بسلاسة.
 

ويفضل البط الصيني العيش في البرك والبحيرات الصغيرة ذات المياه العذبة الراكدة شرط أن يكون بالقرب من غطاء نباتي وشجري كثيف. 


ويعد الماندرين رمزا للإخلاص في الصين ولذلك كان يقدم إلى الأزواج في يوم الزفاف.


ويمكن أن يتكاثر هذا الطائ طوال السنة تقريبا حسب المناخ، حيث تبني اعشاشها في الاشجار الجوفاء على ارتفاع يتراوح بين 60 سم إلى أكثر من 10 أمتار.


ولا تختلف كثيرا تربية بط الماندرين عن تربية باقي أنواع البط ، حيث يربى اساسا على كونه طائر زينة و ليس باعتباره من دواجن للتغدي على بيضه او لحمه لان لهذا الاخير مداق غير مستساغ و لا يحبد الكثير أكله.

 

وعند تربية الماندرين من المهم توفر بركة مياه عذبة لترتاح فيها الطيور مع وجود حظيرة و اسعة و أرضية بها بعض النباتات و يتم تقديم النباتات كالأرز لهم.