«جولدمان ساكس» تضع سيناريوهات محتملة لتأثير«أوميكرون» على الاقتصاد العالمي

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

تسبب ظهور متحور أوميكرون الجديد في زعر في الاسواق العالمية وتنغيص اجواء الانفتاح بسبب التخوف من شدة عدوى أوميكرون عن متحور دلتا وكوفيد 19

فقد ادت القيود الجديدة المفروضة على السفر إلى زعزعة ثقة المستهلكين والشركات، وتنبيء باغلاقات للمواسم السياحية في العديد من الدول المتخوفة من المتحور الجديد ، وذكرت محطة "إن تي في" أنَّ اليابان تعتزم إغلاق الحدود فعلياً، وحظر دخول كل الزوار الأجانب كجزء من خطتها للحد من انتشار الفيروس.

من ناحية اخرى فإن منظمة الصحة العالمية لم توضح بعد ما إذا كان "أوميكرون" أشد عدوى من السلاسات الأخرى ام لا.

كما انحسرت التوقُّعات المتعلقة برفع البنوك المركزية في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا لأسعار الفائدة خلال العام المقبل بمقدار 10 نقاط أساس على الأقل يوم الجمعة الماضي.

ومن جانبها وضعت مجموعة "جولدمان ساكس" سيناريوهاتها المحتملة لتأثير "أوميكرون" على الاقتصاد العالمي

وينطوي السيناريو الاول وهو سلبي الاداء فإذا ادى اوميكرون لموجة كبيرة من العدوى سيؤدي ذلك إلى تباطؤ النمو العالمي السنوي إلى 2% في الربع الأول من عام 2022، وهو ما يقل بنسبة 2.5% عن توقُّعاتهم الحالية. كما أنَّ نمو العام المقبل ككل سيبلغ 4.2%، أو ما يقل بنسبة 0.4% عن التوقُّعات.

في حين يدور السيناريو الجيد حول إثبات أنَّ المتحوِّر الوبائي شيء لا ينطوي على تهديد كما كان يُخشى في البداية، لكنَّ ظهوره يذكرنا أنَّ الوباء سيظل يشكل تهديداً للاقتصاد العالمي، وربما يستمر هذا التهديد لأعوام قادمة وفقاً لما نشرته بلومبرج

من جانبه حذَّر صندوق النقد الدولي في أكتوبرالماضي من أنَّ التعافي الاقتصادي فقد زخمه، وأصبح منقسماً على نحو متزايد.

كما يتوقَّع الصندوق أنَّ الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات المتقدمة سيعود إلى مستويات ما قبل الوباء في عام 2022، بل وسيتجاوزه بنسبة 0.9% في عام 2024، في حين سيظل نمو الاقتصادات الناشئة والنامية عند مستوى أقل من التوقُّعات السابقة للوباء بنسبة 5.5% في عام 2024.

اقرا ايضا :خبراء الاقتصاد: موجه تضخمية تجتاح الاقتصادات العالمية