إعادة إحياء قرية حسن فتحي التاريخية بالأقصر

في ذكرى رحيله .. إعادة إحياء قرية حسن فتحي التاريخية بالأقصر | فيديو

 قرية حسن فتحي
قرية حسن فتحي

قال عماد فريد، استشارى مشروع إعادة إحياء قرية حسن فتحي بمحافظة الاقصر، إن حسن فتحي هو قامة إنسانية من قبل أن يكون قامة هندسية، معقبا: “فى أربعينات القرن الماضي حسن فتحي بعث روح أن يكون العمل التلقائي والعمارة المصرية القديمة وكانت هي سكن الفلاح المصرى”.

اقرأ أيضا|قصر ثقافة المنيا يحتفل بمرور 200 عام على ميلاد دوستويفسكي

وأضاف "عماد فريد"، خلال مداخلة هاتفية ،ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر فضائية “الأولي” اليوم الثلاثاء ، أنه إذا تكلمنا عن ما يسمي بالعمارة البيئية، فرائدها هو حسن فتحي، إلى جانب العمارة الإنسانية التي راعي بها القرية المصرية والإنسان المصرى.

وأوضح "استشارى مشروع إعادة إحياء قرية حسن فتحي"،  أنه حول بعض منازل الذين تركوا الكورنة القديمة بجوار الأماكن الأثرية أن يكون مكان إنساني به كل متطلبات الحياة، مشيرا  إلى أنه تم الإنتهاء من ترميم مشروع إعادة إحياء قرية حسن فتحي، حيث أنه كان بإشراف اليونيسكو بجاهز التنسيق الحضارى التابع لوزارة الثقافة.

وأشار" عماد فريد" إلى ، أن وزارة الثقافة ترعي أنها تعيد تشغيل المباني مرة أخرى، ومنها المسرح والمحال وغرف الضيافة والجوامع هناك، معقبا: “نتمني أنه يكون بداية لخطة طموحة لإعادة الحياة لمثل تلك المباني”.