أمواج مرتفعة وإنذارات.. الأرصاد: اضطراب في الملاحة البحرية حتى هذا الموعد

إنذار بحري
إنذار بحري

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية، إنذارا بحريا في البحر الأحمر، والذي يشهد نشاطا للرياح الشمالية الغربية تسبب في اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وقالت هيئة الأرصاد، في التنبؤ البحري الصادر حول البحر المتوسط، إن الملاحة البحرية مضطربة في البحر المتوسط، حتى غدًا الأربعاء.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من الملاحة البحرية في البحر المتوسط، في مثل هذا التوقيت، حيث أن ارتفاع الموجه يصل إلى 5 أمتار، كما تتكاثر السحب المنخفضة مما تؤدي إلى سقوط الأمطار.

وتشهد الأحوال الجوية، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، يصاحبه نشاط للرياح على أغلب المناطق، مع احتمالية سقوط أمطار على مناطق السواحل الشمالية.

كانت هيئة الأرصاد الجوية أكدت أن البلاد تعرضت خلال الأيام القليلة الماضية وأثناء حالة عدم الاستقرار التى مرت بها البلاد تأثرت بعض المناطق من الجمهورية بعاصفة ترابية وهذه العاصفة الترابية كانت نتيجة ظاهر الميكروبريست.

وأفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن هذه الظاهرة الميكرو بريست (microburst ) هى ''الرياح الهابطة القوية التى تترافق مع السحب الرعدية التى تمطر فيها سحابة بشكل غزير على منطقة صغيرة ومحددة ويكون ارتداد الرياح فى كل الأتجاهات بسبب قوة تركيز السقوط على المنطقة''.

وأضافت الهيئة أن أنواع الميكروبريست هى الميكرو بريست الجاف و الميكرو بريست الرطب، أفادت أن الميكروبريست الجاف (dry down burst )يكون مصاحب للسحب الرعدية ذات الأمطار القليلة حيث تتبخر الأمطار المصاحبة للرياح الهابطة قبل ان تصطدم بالأرض.

أما  الميكروبريست الرطب يكون مصاحب للسحب الرعدية ذات الأمطار الغزيرة.

وعن مخاطر الميكروبريست أكدت الهيئة أنه يمكن أن تصل سرعة الرياح المتولدة الى ٢٧٠كم/الساعة  مما يؤدي إلى أضرار بالمنازل واقتلاع الأشجار ويكون خطرة الأكبر على الطيران.كما انه يعمل على اثارة الرمال والأتربة  .

ونشرت الهيئة فيديو يوضح ما حدث بالبلاد بقرية من قرى أطفيح.