رئيس فريق اللقاح المصري: لاصحة لوجود لقاح حالي هو الأنسب لمواجهة أوميكرون

 اميكرون
اميكرون

كشف الدكتور محمد أحمد، مدير مركز الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، رئيس فريق خبراء ابتكار اللقاح المصري لكورونا (كوفي فاكس)، انه من المبكر إعلان أي جهة أو شركة منتجة للقاح كورونا أن لقاحها هو  لإنتاج اللقاح الخاص بكورونا بادعاء ان لقاحها هو الانسب لمواجهة المتحور الجديد (اميكرون) ،مؤكدا ان منظمة الصحة العالمية تدرس الان فاعلية كل اللقاحات مع المتحور الجديد ولم تعلن اي نتائج لفاعلية لقاح دون الاخر.

ولفت، في تصريح خاص، لـ(بوابة اخبار اليوم) أن اللقاح المصري كوفي فاكس مصنع على أساس التطعيم بفيروس (ميت بالكامل)، ومن الممكن تعديله بسهولة لمواجهة اي متحورات حديثة ومنها (أوميكرون) وذلك خلال التجارب السريرية الني تجري عليه حاليا .

وأشار إلى أن أي حديث عن كون اللقاحات المبنية على فيروس ميت هي الأنسب لمواجهة (أوميكرون)،لا أساس لها من الصحة، متسائلا: أين الدراسات العلمية التي تؤكد ذلك من قبل الشركات التي تدعي ان لقاحها الأفضل ؟

اقرأ أيضا :- الصحة: وفرنا المخزون الكافي من لقاحات كورونا للأطفال قبل بدء التطعيم | فيديو

وأكد مدير مركز الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، انه من السهل على شركات اللقاحات المختلفة لمواجهة كورونا تعديل لقاحاتها وفقا لكل متحور وذلك في وقت وجيز.

وأضاف ان الجميع ينتظر ما ستسفر عنها نتائج دراسات المنظمة حول فاعلية اللقاحات الحالية مع المتحور الجديد أوميكرون.

وعلى جانب أخر أعلن الفريق المخترع للقاح المصري (كوفي فاكس) المضاد لكورونا ، التابع لقسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث ،خضوع اللقاح للتجارب سريرية على 3 مراحل بدأت أولها منذ أسابيع ، وخلال شهرين ستبدأ المرحلة الثانية والثالثة معا، وعندها سيمكن للشركة المشاركة في إنتاجه أن تبدأ بالتصنيع وتطرح منتجاتها في الأسواق.

ومن جانبها أعلنت الشركة المنتجة للقاح المصري (كوفي فاكس) ان جميع النتائج التي حققتها التجارب ما قبل الإكلينيكة على اللقاح جاءت مبشرة وحققت نسب 100% فاعلية على الفيروس. وكانت هيئة الدواء المصرية قد اعلنت منذ ايام عن بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصري كوفي فاكس المضاد لفيروس كورونا.