تأكيداً لانفرادنا.. «الصحة»: سلبية عينات الركاب العائدين بطائرة «خالد عليش»

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

أكدت وزارة الصحة والسكان ، ما نشرته «بوابة أخبار اليوم» بشأن عدم صحة رصد أي مصري عائد من جنوب أفريقيا مصابا بمتحور أوميكرون.

وأكدت وزارة الصحة أنها لم ترصد وصول أي مواطن مصري حامل لمتحور فيروس كورونا   «أوميكرون» إلى مطار القاهرة، على الطائرة القادمة من دولة جنوب أفريقيا، والتي كان بين ركابها الإعلامي خالد عليش وزوجته.

اقرأأيضا|انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال أول ديسمبر| خاص

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان  في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الطائرة كان على متنها 11 راكب مصري، مؤكدا أن نتائج تحاليل جميع الركاب جاءت سلبية لفيروس كورونا.

وأضاف أنه وفقا لأحدث الإجراءات التي أوصت بها اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا، فإن ركاب الطائرة سيخضعون للعزل  في المنزل لمدة أسبوعين، على أن يتم عمل تحليل PCR بعد قضاء 7 أيام في العزل.

وكانت «بوابة أخبار اليوم» قد انفردت بنشر نفي  وزارة الصحة والسكان ما تردد حول قدوم حالة إيجابية لمصري عائد من جنوب افريقي بالمتحور الجديد «أوميكرون».

وقالت مصادر لبوابة أخبار اليوم، إن جميع العائدين على الطائرة ظهرت نتيجة تحليلهم لـPCR سلبية، حيث استقلوا طائرة من خطوط أديس ابابا وهو طيران ترانزيت من الدول الـ 7 التي وضعتهم الصحة في الإجراءات المشددة للوصول من دول الجنوب الأفريقي لمنع تسلل المتحور الجديد أوميكرون. 

ولفت مصدر بالصحة لبوابة اخبار اليوم ان جميع العائدين من دول الجنوب الأفريقي تم عمل مسحةpcr  لهم بمجرد الوصول ،وقد تم وضعهم بالحجر الصحي الذاتي لمدة 7 أيام من تاريخ الوصول وتقوم الصحة بمتابعتهم بالعزل المنزلي وإرسال فريق معملي لإجراء مسحة جديدة لهم بعد 7 أيام.

 واضاف انه من تثبت إيجابية العينة الخاصة به بعد أسبوع العزل سيحول لمستشفي من مستشفيات العزل ، اما في حال ثبوت سلبية العينات سيستمر القادم من هذه الدول تحت ملاحظة الصحة لمدة أسبوع أخر ويتم الإبلاغ عن أي أعراض قد تظهر عليه. 

وكانت وزارة الصحة قد وضعت قيود مشددة منذ 4 أيام بالحجر الصحي بعد اصدار قرار من اللجنة العليا لمواجهة كورونا التابعة لرئاسة الوزارء بايقاف السفر المباشر من والي جنوب افريقيا ، ووضع 7دول اخري تحت قيود الحجر الصحي  الجديدة. 

ولفت ان الحجر الصحي بجميع المنافذ بدأ اول امس بتنفيذ كل الاجراءات الجديدة  باجراء  اختبار  I'd now وقت الوصول  وهو نوع من الpcr سريع النتيجة  ثم يوضع الوافد لمصر من 7دول هم دول ( جنوب أفريقيا، ليسوتو،بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، ناميبيا، اسواتيني )  بالحجر الصحي الذاتي 7ايام ثم يقوم باجراء بي سي ار  جديد . 

واكد إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع للقادمين من الدول (7 ) عن طريق الرحلات غير المباشرة "ترانزيت" للسفر لدول أخرى، وحال ثبوت إيجابية الفحص لغير المصريين  لأي حالة يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها.

 بينما من تمثل مصر وجهتهم النهائية سوف يتم إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال ثبوت إيجابية الاختبار يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، وإذا ثبتت سلبية الاختبار يتم حجره ذاتياً لمدة 7 ايام، على أن يتم إجراء فحص  pcr   في نهاية مدة الحجر، ويتم متابعته لمدة 7 أيام من خلال فريق الحجر الصحي لحين انتهاء فترة حضانة الفيروس.