محافظ بورسعيد يتابع سير العمل بالمفرخ السمكي بغرب بورسعيد 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استكمل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ، جولاته التفقدية داخل المزارع والمفارخ السمكية الجاري انشاؤها ، حيث تفقد المحافظ المفرخ السمكي بمنطقة أشتوم الجميل بغرب بورسعيد ، وتابع المحافظ مستجدات العمل بالمزرعة ، حيث تم المرور على أقسام ووحدات المفرخ السمكي ، والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط والتي تهدف إلى دعم الخدمات البيطرية لمزارعي الأسماك البحرية في مشروع تنمية الاستزراع السمكي في المياه المالحة بمنطقة الرسوة وتصديرها للأسواق الأوروبية.

اقرأ أيضاً: محافظ بورسعيد يستقبل سفير بنما لبحث المشروعات التنموية


و تقام تلك المزارع على مساحة 25 فدانا في منطقة أشتوم الجميل غرب بوغاز الجميل1 بطريق بورسعيد دمياط  .
والهدف منها تفريخ أسماك اللوت وموسى وكذلك معمل لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك البحرية وقياس جودة الأسماك والمياه كمرحلة أولى ثم إنشاء مزرعة سمكية مكثفة ومتعددة التغذية على باقى المساحة الـ 25 فدانا ومركز إرشاد وتدريب دولى كمرحلة ثانية.

 وذلك بهدف تقديم الخدمات البيطرية لمزارعي الأسماك البحرية فى منطقة مثلث الديبة وكذلك مشروع الفيروز ومشروع قناة السويس للاستزراع السمكى ودعم هذه المشروعات بزريعة الأسماك المطلوبة فى الأسواق الأوروبية بغرض تصديرها مع تطبيق اشتراطات ومعايير الاتحاد الأوروبى فى الأسماك المستزرعة وخاصية التتبع والتى من أولوياتها زراعة أسماك معلوم مصدرها من مفرخات بحرية معتمدة وخاضغة للرقابة البيطرية وهذا ما يتم حاليا فى موقع أشتوم الجميل.


وأكد المحافظ أن مشروع مفرخ الأسماك بغرب بورسعيد  يضم معملا مركزيا لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك البحرية وقياس جودة «الأسماك -المياه»، وتم الانتهاء من المبانى بالكامل وجارٍ الانتهاء من باقى الأعمال بالمشروع.


كما تفقد محافظ بورسعيد مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري " مزرعة ومفرخة الاسماك" جنوب بورسعيد والتي يتم انشاؤها على مساحة 100فدان تم البدء في 8 أفدنة بطاقة استيعابية 100طن اسماك وبتكلفة 134مليون جنيه.


وتابع بقوله : اعمال انشاء مزرعة ومفرخةلاسماك اللوت وسمك موسي والدنيس جار العمل بها حاليا في بورسعيد بتكلفة134 مليونوجنيه ايضا ولكنها منحة ايطالية ضمن مجموع من المنح الموقعة بين وزارة الزراعة والجانب الايطالي.


واطلع المحافظ على المزرعة التابعة لهيئة الثروة السمكية بطاقة استيعابية 100 طن أسماك وتبلغ انتاجية المفرخ الواحد بالمزرعة من 7الي 8أفدنة وتم ذلك في حضور المهندس كامل تويج مدير عام مديرية الزراعة ببورسعيد.


وفى نفس السياق اكد محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم": على ان هناك مشاريع تنمية غير مسبوقة في الانتاج السمكي  بمحافظة بورسعيد حيث بدأ الرئيس السيسي بأكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط بالبحيرة ثم أكبر مزرعة سمكية بشرق بورسعيد وجار الانتهاء من أعمال إنشاء المفرخ السمكي بجنوب بورسعيد في أقرب وقت.