ثقافة الإسماعيلية تتألق بليالي أضواء القناة

ثقافة الإسماعيلية تتألق بليالي أضواء القناة ..
ثقافة الإسماعيلية تتألق بليالي أضواء القناة ..

عقدت وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية في قصر ثقافة الِإسماعيلية التابع لإقليم القناة وسيناء برئاسة الكاتب محمد نبيل، وذلك في إطار سياسة تحقيق العدالة الثقافية التي تنتهجها وزارة الثقافة.

اقرأ أيضًا|  مصر تترأس جلسة مجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن مواجهة تغير المناخ

وصرح الكاتب محمد نبيل أن قصور ثقافة الإسماعيلية بإشراف شرين عبد الرحمن نظمت جولات للمسرح المتنقل بقرى أبو سلطان وابو صوير وفايد لتقدم العديد من الأنشطة الثقافية المتنوعة لأهالي قرى المحافظة.

وأوضح الكاتب محمد نبيل أن المسرح المتنقل بدأ في يومه الثاني في تقديم عددا من الفعاليات بقرية سرابيوم، بدأت بأمسية شعرية للشاعر فتحي نجم عضو نادى أدب الإسماعيلية والذي قدم مجموعة من الأشعار في حب مصر، وحب سيدنا محمد عليه الصلاة السلام، كما قدم مسرح العرائس للفنان محمود نوح مجموعة من الفقرات التوعوية للأطفال عن طريق العرائس وتقديم هدايا عينية للأطفال.

وأضاف نبيل أن الدكتور حمادة غزالي قدم محاضرة ثقافية بعنوان سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم معلما ومربيا وقال إن من أهم صفاته الصدق والأمانة، الرحمة، الحلم، العدل، الكرم، التواضع، الشجاعة،الصبر، الزهد، التسامح.

واختتم الحفل بعرض فنى لفرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية بقيادة الفنان يحيى مولر، كما قدمت مجموعة من أغاني التراث منها ( إسماعيلية ياللي هواكي، الله الله يا سيدنا النبي، البحر نايم، أبويا وصاني، مصر العظيمة بشعبها). بحضور المئات من أهالي قرية سرابيوم.

كما بدأت ورشة تصنيع الجلود للمدربة مروة سيف الدين فؤاد والتدريب علي عمل محفظة جلد رجالي، الخامات المستخدمة جلد صناعى، خيط مشمع، والأدوات المستخدمة مقص، قطر، مسطرة، قلم سبورة وشاكوش تيفلون، بادة تيفلون .

في نفس السياق بدأت ورشة اشغال من الخيش تدريب مريم شكرى، الخامات المستخدمة خيش، كرتون مقوى، سفنج، شمع ومسدس شمع، دانتيل، إكسسوارات تزين، ورق ملون، وقد اقتصر اليوم الأول من الورشة على عمل لوحة فنية على الحائط باستخدام الخيش.

من جانب آخر يجري ترتيبات حفل أضواء القناة وتقدمه فرقة الإسماعيلية للموسيقى العربية وفرقة الآلات الشعبية بمسرح قصر ثقافة الإسماعيلية فضلا عن تنظيم صالون الإسماعيلية الثقافي. 

استضاف الصالون الثقافي الذي أداره الكاتب محمد نبيل، النائبة فبيى فوزي وكيلة مجلس الشيوخ والتي أكدت على أن المرأة ناضلت على مدار أكثر من 100 عام للحصول على حقوقها، ولكن لم تكن هناك مكتسبات حقيقية لدعم وتمكين المرأة إلا في العصر الحالي

 وأضافت أن الرئيس عبد الفتاح السيسى آمن بقدرات المرأة وآمن أنه لا يعقل أن يظل نصف المجتمع معطل، وأضحى لدينا الآن الكثير من الأمثلة الرائعة للتمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة، فأصبحت المرأة وزيرة وقاضية ومحافظة، ولدينا نسب تمثيل عالية في المجالس التشريعية والبرلمانية والمناصب التنفيذية المختلفة، وذلك بجانب التمكين الاجتماعي والرعاية الصحية للمرأة، وغيرها

أيضا استضاف  الصالون النائية آمال رزق الله عضو مجلس النواب والتي ناقشة مشكلة الوعي والانتماء للشباب بشكل عام وقالت قضية الوعي تمثل أحد القضايا المهمة التي توليها الدولة أهمية كبيرة خلال الفترة الأخيرة بهدف مواجهة الفكر بالفكر، موضحاً أن هناك تحديات تواجه الدولة في تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة التي تعمل عليها القيادة السياسية

بينما أكدت دكتور دينا ياقوت وهى واحدة من أكثر سيدات الأعمال المصريات نجاحًا، وتميزًا على الصعيدين المحلي، والعالمي وأول سيدة مصرية وأفريقية يتم اختيارها لمنصب عضو بمجلس المستشارين بالجمعية الأوروبية للإدارة والتسويق، ونائبا للرئيس لشئون وتحالفات المرأة على مستوى العالم، وهي الجمعية التي تضم نخبة من الخبراء، والأكاديميين من حول العالم

قالت ياقوت إن مفهوم جمهورية جديدة تعني حياة جديدة ومستقبل أفضل من خلال الانتماء والتوعية الشبابية التي تهدف لمستقبل واعد من شباب الوطن ويجب علينا أن نرفع من مرافق مصر ومن مصالحها لجعلها جمهورية جديدة، ‎أان أهم ما يجب التركيز عليه هو فكر الشباب وبدونها لا تقوم جمهورية جديدة، فيجب علينا استغلال أفكار الشباب وخلق جيل من الشباب المفكر.

كما شهد اللقاء أمسية  شعرية للشاعرة شادية الملاح التي ألقت مجموعة من القصائد في حب مصر والشاعرة إسراء سالم والتي ألقت مجموعة من القصائد عن الأم.