أول دخول لخدمة التاكسي الروبوت في بكين

 التاكسي الروبوت
التاكسي الروبوت

تبدو وكأنها سيارة عادية، لكن سيارة الأجرة البيضاء الموجودة على الرصيف لا يوجد بها أحد يقودها ، وتتواصل مع العملاء رقميًا للحصول على الاتجاهات وتلقي الدفع.

وافقت بكين هذا الأسبوع على أول سيارات أجرة ذاتية القيادة للاستخدام التجاري ، حيث جلبت العشرات مما يسمى "الروبوتات الآلية" إلى شوارع العاصمة الصينية.

يمكن للمركبات أن تقل راكبين فقط في كل مرة وتقتصر على منطقة ييتشوانغ جنوب المدينة.

ويجلس موظف في شركة سيارات الأجرة أيضًا أمام السيارة في حالة الحاجة إلى أي تدخل مفاجئ ، لكن السيارة تقود نفسها.

ويعد الإطلاق خطوة مهمة إلى الأمام لطموحات القيادة بدون سائق لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة Baidu و Pony.ai ، اللذان تم منحهما الضوء الأخضر لنشر السيارات يوم الخميس الماضي.

لكنه من المتوقع أن تمر سنوات قبل أن تعمل سيارات الأجرة بشكل كامل دون تدخل بشري ، بسبب اللوائح ومتطلبات السلامة.

ويأمل المطورون أن يعتاد المستهلكون الصينيون - الذين تبنوا التجارة الإلكترونية والمدفوعات عبر الإنترنت والحلول الرقمية الأخرى - بسرعة على الإحساس بالسفر في سيارة بدون سائق.

قال الشريك المؤسس لـ Pony.ai ، Peng Jun ، إن المفتاح لدفع الصناعة إلى الأمام هو "السياسة والتكنولوجيا والقبول العام".

وقالت الشركة الناشئة المدعومة من تويوتا إنه تم بالفعل إجراء أكثر من 500000 رحلة في المحور الآلي الخاص بـ Pony.ai خلال مراحل الاختبار السابقة.

ويجب على الركاب الذين يستخدمون سيارات "Apollo Go" من Baidu تنزيل تطبيق يسمى "Luobo kuaipao" -- ويمكنهم إيقاف سيارة أجرة في واحدة من 600 نقطة تحميل وإنزال.


وتوجد 67 سيارة أجرة من طراز Baidu على الطرق في بكين وتتقاضى ما يزيد قليلاً عن يوانان (0.30 دولار) في رحلة بطول 5.9 كيلومتر (3.66 ميل).

وتدير شركة AutoX الناشئة المدعومة من Alibaba و DiDi Chuxing العملاقة لخدمات نقل الركاب مشاريع تجريبية لروبوتات الأجرة في مدن في جميع أنحاء البلاد.