مستشارة بالـ«الصحة»: المتحور الجديد أصبح رسميا أحد أشكال القلق في العالم الأن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت الدكتور نهى عاصم مستشار وزير الصحة لشئون الأبحاث، أن معدل وفيات كورونا بين الشباب فى مصر منذ بداية الجائحة حتى الوقت الحالى لم يتخط الـ 1% .

وأضافت نهى عاصم خلال حوارها مع برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر قناة"الحياة" أن دول العالم دخلت حالة الطوارئ بعد تحذير الصحة العالمية من متحور كورونا "أوميكرون".

وأشارت مستشار وزير الصحة لشئون الأبحاث إلي أن المشكلة فى أوميكرون أن عدد التحورات اللى يضمها أكثر من أى متحور سابق.

وفي سياق أخر أعلن معهد الصحة الوطني الإيطالي، اليوم السبت 27 نوفمبر، عن تسجيله أول إصابة بمتحور "أوميكرون" الجديد لفيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" في البلاد، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلنت كلٌ من بريطانيا وألمانيا رصد أول حالتي إصابة في كلٍ منهما بالمتحور الجديد، الذي جرى اكتشافه في جنوب أفريقيا.

سبق وأعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الجمعة، إدراج المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف في جنوب أفريقيا ودول أخرى، ضمن قائمة "المتغيرات المثيرة للقلق".

وقالت المنظمة إن "المتغير الذي عرف أولا باسم "B.1.1.529" أصبح رسميا أحد أشكال القلق"، وأطلقت عليه فيما بعد الاسم "أوميكرون".

وأكدت رئيسة المجموعة الفنية لوحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، أن المتحور الجديد "يحتوي على بعض الخصائص المثيرة للقلق، حيث شهد عددا كبيرا من الطفرات، وبعض هذه الطفرات لها خصائص مثيرة للقلق".