الصحة تكشف عن الفئات المسموح لها تناول جرعة معززة من لقاح كورونا

الدكتور حسام عبد الغفار
الدكتور حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة ان الدولة اتخذت العديد من الاجراءات للوقاية من المتحول الجديد مشيرا الى ان وقف الطيران مع جنوب افريقيا يعد واحد من تلك الاجراءات.

و اضاف خلال مداخلة تليفزيونية له ان الدكتور مصطفى مدبولى اشار بضرورة دراسة كل ما يتعلق بشان المتحور الجديد، مشيرا الى ان البروتوكول العلاجى يتم تحديثه بشكل دورى، وخاصة انه لا يوجد علاج أستقر العالم عليه حتى الان لعلاج كورونا ، مؤكدا على ان مجلس الوزراء قام بالفعل بتنقيح بعض الافراد بحيث تستهدفهم الجرعة المعززة، مشيرا الى ان العاملون بالقطاع الصحى واصحاب الامراض المزمنة، سيكونما هم الفئتين المستهدفين بالجرعة الثالثة.

وأشار عبد الغفار إلى أنه بمجرد مرور 6 اشهر على تلقى الفرد للجرعة الثانية من اللقاح سيتم تلقيحه بالجرعة المعززة. 

ومن ناحية أخرى فقد أكدت السلطات الصحية الألمانية، اليوم السبت 27 نوفمبر، تسجيلها أول إصابتين بمتحور "أوميكرون" الجديدة لفيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19"، التي تثير إمكانية انتشارها مخاوف واسعة في العالم. 

وذكرت وزارة الصحة في ولاية بافاريا جنوب ألمانيا إنها رصدت إصابتين بهذه السلالة لدى شخصين قدما إلى ميونخ من جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر، أي قبل تعليق الطيران مع هذه الدولة الإفريقية، وهما يخضعان حاليًا للحجر الصحي، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

سبق وأعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الجمعة، إدراج المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف في جنوب أفريقيا ودول أخرى، ضمن قائمة "المتغيرات المثيرة للقلق".

وقالت المنظمة إن "المتغير الذي عرف أولا باسم "B.1.1.529" أصبح رسميا أحد أشكال القلق"، وأطلقت عليه فيما بعد الاسم "أوميكرون".

وأكدت رئيسة المجموعة الفنية لوحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، أن المتحور الجديد "يحتوي على بعض الخصائص المثيرة للقلق، حيث شهد عددا كبيرا من الطفرات، وبعض هذه الطفرات لها خصائص مثيرة للقلق".

أقرا ايضا\ الصحة: توجيهات بسرعة الانتهاء من أبحاث المتحور الجديد لكورونا | فيديو