كيف توقف تتبع جوجل لرصد موقعك وتحركاتك ؟

تتبع جوجل لموقعك
تتبع جوجل لموقعك

إذا كنت تستخدم تطبيقات جوجل Google ، مثل البحث أو الخرائط وغيرها ، فعليك أن تعلم أن شركة US tech titan ، تجمع بيانات المواقع التي تتواجد فيها ، أو تتردد عليها ، وتخزنها بواسطة نظام تحديد المواقع العامي GPS الخاص بهاتفك المحمول.

ومع المراقبة المستمرة من قبل عملاق البحث على خصوصيتك ، فيمكنك منع هذا التطفل عبر خطوات بسيطة في إعدادات هاتفك الذكي، فيمكنك حتى أن تطلب من الشركة مسح جميع بيانات الموقع الموجودة عليها ، للتأكد من أن تحركاتك لا تصل إلى أي شخص سواك.

ودائما ما يتبادر للذهن سؤال هام من قبل مستخدمي الهواتف وتطبيقات جوجل وهو .. «لماذا يتتبع جوجل Google موقعي؟»

والإجابة على هذا السؤال هي أن شركة جوجل Google تتعقب موقعك وتحركاتك كجزء من حملتها ، لجمع أكبر قدر ممكن من البيانات حولك بما ساعدها في استهداف الإعلانات الموجهة إليك لتحقيق أعلى ربح من تلك الإعلانات، ولكن تقول الشركة إنها تستخدم البيانات "لتحسين خدماتها القائمة على الموقع".

وما يعنيه من الناحية العملية، هو أن فتح تطبيق خرائط جوجل Google ، أو استخدام بحث جوجل Google على أي نظام أساسي يسجل موقعك التقريبي بطابع زمني ، وإذا كنت توافق على السماح لها بتسجيل موقعك بمرور الوقت ، فستعرض خرائط جوجل Google  هذا السجل لك في "مخطط زمني" يحدد تحركاتك اليومية.

ويؤثر تتبع جوجل Google على حوالي ملياري مستخدم للأجهزة التي تشغل برامج تشغيل أندرويد Android من جوجل Google، كما أنه يؤثر على مئات الملايين من مستخدمي هواتف آيفون iPhone  أيضا في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون على جوجل Google في علميات استكشاف الخرائط ، أو البحث.

وينطوي تخزين رحلاتك دقيقة بدقيقة على مخاطر تتعلق بالخصوصية ، علما بأن جوجل Google صريحة بشأن طلب الإذن لاستخدام معلومات موقعك ، قبل القيام بتتبعك وتسجيل المواقع التي تتواجد بها ، وسيذكرك تطبيق مثل خرائط Google للسماح بالوصول إلى الموقع إذا كنت تستخدمه للتنقل.

وقد تعرض عملاق وادي السليكون «جوجل» للنيران في السنوات الأخيرة ، بسبب تتبعه لمواقع المستخدمين ، كما وسبق أن اتهام جوجل بتسجيل تحركات الأشخاص ، حتى عندما يخبرونها صراحةً بعدم القيام بذلك من خلال إعدادات الخصوصية في جوجل Google.

وبعد تحقيق أجرته وكالة Associated Press عام 2018 ، سهلت الشركة العثور على بيانات موقعك وحذفها ، فيجب عليك ان تعرف أين تبحث ، وأيضا كيفية إيقاف تشغيل تتبع موقع جوجل

ويمكنك إيقاف بعض عمليات تتبع جوجل Google عن طريق إيقاف تشغيل سجل المواقع في إعداداتك - ولكن هذه نصف المعركة فقط، وقد يؤدي إيقاف تشغيل الميزة فقط إلى إزالة المكان الذي كنت فيه من ميزة المخطط الزمني لخرائط جوجل Google ، والتي توفر تصورًا لتحركاتك اليومية.

هذا وتعترف جوجل Google في صفحة الدعم الخاصة بها أنه حتى عند إيقاف تشغيلها ، قد يستمر حفظ بعض بيانات الموقع في إعدادات أخرى ، ولكن إذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل تتبع الموقع تمامًا ، فسيتعين عليك البحث بشكل أعمق قليلاً ، واتباع الخطوات التالية ..

1.  افتح موقع Google.com على متصفح هاتفك الذكي ، أو سطح المكتب.

2.  قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل Google الخاص بك عن طريق الضغط على أيقونة أعلى اليمين.

3. حدد هذا الرمز ثم إدارة حساب Google الخاص بك.

4.  في مربع الخصوصية والتخصيص ، حدد إدارة البيانات والخصوصية.

5.  قم بالتمرير لأسفل إلى عناصر التحكم في النشاط ، واضغط على إدارة عناصر التحكم في النشاط.

6. في المربع المسمى نشاط الويب والتطبيق ، حرك مفتاح التبديل إلى وضع الإيقاف.

7. وفي هذه الخطوة سيشرح الكشف ما سيفعله تعطيل هذا الإعداد قبل تحديد إيقاف مؤقت.

ويؤدي إيقاف تشغيل هذا الإعداد إلى الحفاظ على موقعك التقريبي ، والأماكن التي تذهب إليها - مثل منزلك.

ويمنع جوجل Google من تخزين علامات الموقع المرتبطة بأنشطة مثل الفتح أو استخدام البحث أو خرائط جوجل Google.

والأهم من ذلك ، وبينما ستظل شركة جوجل Google بحاجة إلى الوصول إلى موقعك لخدمات مثل الخرائط ، فإنها لن تخزن هذه البيانات على خوادمها في المستقبل ، ومع ذلك ، فإن تبديل الإعداد يأتي مع بعض الجوانب السلبية ، فهو يجعل الإعلانات التي تقدمها  Google  أقل صلة بك ، ويعني ذلك أنك ستشاهد نتائج بحث أقل فائدة.

وبشكل عام ، ستحصل على تجربة أقل تخصيصًا عند استخدام تطبيقات وخدمات جوجل Google المتنوعة ، ما إذا كان هذا الثمن يستحق الدفع لحماية خصوصيتك ، فهو أمر متروك لك.