المركزي للإحصاء: الفواكة المصرية تتمع بميزة تنافسية بنسبة 60%

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

يعد التصدير هو أحد فروع التجارة الخارجية ومن أهم القضايا الرئيسية التي تهتم بها مصر، وذلك لارتباطها بتنمية الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل لتقليل نسبة البطالة إلى جانب أنها تساعد على خفض عجز الميزان التجاري للدولة من هذا المنطلق فقد كشفت دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء رقم 80/23421.

 

وأشارت الدراسة إلى أن الصادرات المصرية تواجه تنافسية كبيرهة على الصعيد الدولي الأمر الذي يتطلب معه معرفة استراتيجية تنافسيه الصادرات إلى دول العالم.

 

وكشفت الدراسة عن وجود بعض السلع التي لا يوجد بها ميزة تنافسية أهمها مجموعة الأدوية والأمصال واللقاحات حيث جاءت في المركز الأول بنسبة 77% من إجمالي السلع تليها مجموعة الأصباغ بنسبة 72%.

 

وأوضح التقرير عن وجود بعض السلع التي تواجه ميزة تنافسية في التصدير تأتي على رأسها مجموعة السكر والكاكاو ومحضراته، وذلك بنسبة 62% تليها المكسرات والفواكة بنسبة 60%.

 

الجدير بالذكر أن الجهاز قام بعمل هذه الدراسة على مجموعة من السلع بلغت 30 مجموعة سلعية بعدد 1534 سلعة تصدرها مصر.

 

وأكد التقرير أنه تم اعداد هذه الدراسة لتحديد السلع الصناعية التي تتميز بها الصادرات المصرية في الميزة النتناقسية في الاسواق العالمية إلي جانب مساعدة صانعي السياسات ومتخذي القرار لدعم السلع ذات التنافسية وأيضا تحديد السلع التي تحتاج إلى دعم لتحويلها إلى سلع ذات تنافسية عالية فى الأسواق العالمية.

 

تعرف الميزة التنافسية للسلع وفقا لتعريف معهد التنافسية الدولية بانة قدره الدولة علي انتا كميات كبيرة من السلع المصنعة بتكلفة اقل وجودة عالية وسعر مناسب الى جانب استقطاب استثمارات اجنبية مباشرة وتقاس التنافسية السلعية بثلاثة مؤشرات مهمة وهي الربحية والانتاجية إلى جانب الطلب على السلعة في الأسواق الخارجية.

 

اقرأ ايضا :17.7 % انخفاض في قيمة عجز الميزان التجاري شهر أغسطس 2021