نقابة الفلاحين تشيد بتوجيهات الرئيس بتطوير منظومة الأسمدة لزيادة الإنتاج والتوسع الزراعي

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

أشادت النقابة العامة للفلاحين الزراعين، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدراسة تطوير منظومة إنتاج الأسمدة في مصر بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي، وفي إطار اهتمام الرئيس بقطاع الزراعة والنهضة الزراعية التي تشهدها مصر للتوسع في الأراضي الزراعية واستصلاح الأراضي الصحراوية.

 

وقال النوبي أبو اللوز، الأمين العام للنقابة العامة للفلاحين الزراعيين، إن منظومة الأسمدة هي عصب الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي، والاهتمام بتطويرها والتوسع في توفير الأسمدة للمزارعين يحمل أهمية كبرى بهدف تخفيف العبء عنهم وتوفير مستلزمات الإنتاج لهم بما يساعدهم على زراعة أراضيهم وحل المشاكل التي قد تواجههم.

 

اقرأ ايضا :الرئيس السيسي يوجه بالدراسة الدقيقة لمنظومة إنتاج الأسمدة

 

وأوضح أن منظومة الأسمدة خلال الفترة الماضية شهدت أزمة بسبب نقصها وعدم حصول كل المزارعين على حصصهم مما كان يهدد المزارعين، مضيفا أن هذه الأزمة حدثت بسبب بعض المتغيرات منها زيادة أسعار الطاقة والغاز عالميا وكذلك بسبب تأخر بعض الشركات المنتجة للأسمدة في تسليم حصصهم لوزارة الزراعة والمقدرة بنحو 55%.

 

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تدخلت لحل هذه الأزمة عبر عدة قرارات منها إلزام الشركات بسداد تلك الحصة مع تخصيص 10% من إنتاج الشركات للسوق الحر، وكذلك ربط حصول تلك الشركات على الغاز المدعم بسدادها لحصتها، وعدم السماح بتصدير إلا 35% من إنتاج الشركات.

 

ولفت إلى أن أزمة نقص الأسمدة أدت لانتشار السوق السوداء التي رفعت أسعار جوال السماد إلى أضعاف، مؤكدا أن توجيهات الرئيس السيسي هي بداية لحل الأزمة حيث تعمل الدولة على تنفيذ عددا من المشروعات لإنتاج الأسمدة، بجانب المشروعات القائمة بالفعل منها مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة الذي افتتحه الرئيس في أغسطس من عام 2019، وهي كلها مشروعات تخدم قطاع الزراعة وخطط التوسع الرأسي والأفقي التي تنفذها الدولة.