أوروبا تعطي الضوء الأخضر لتطعيم الأطفال من سن 5 إلى 11 سنة ضد كورونا

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء الأخضر لدول الاتحاد الأوروبي لتطعيم الأطفال
أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء الأخضر لدول الاتحاد الأوروبي لتطعيم الأطفال

 

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) الضوء الأخضر لدول الاتحاد الأوروبي امس الخميس لتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 سنة ضد فيروس كورونا ، معتبرة أن الفوائد تفوق المخاطر ، خاصة في سن القصر الذين يعانون من مشاكل صحية تزيد من خطر الإصابة به.
 
في الوقت الحالي ، اقترحت وكالة الأدوية الأوروبية امكانية إعطاؤهم مصل  بي فايزر ، على الرغم من أن القرار النهائي سيعتمد الآن على كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
واشارت وكالة الأدوية الأوروبية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي باختتام الاجتماع الاستثنائي للجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري والتي كان عليها اتخاذ قرار بشأن طلب التفويض الذي قدمته شركة بي فايزر قبل بضعة أسابيع حتى تتمكن من ذلك، لتطعيم الأطفال من سن 5 إلى 11 سنة، وفي الوقت الحالي ، تقوم أيضًا بتقييم طلب "موديرنا" ، والذي تم تقديمه لاحقًا.
وقالت الوكالة: "في هذه الفئة من السكان ، ستكون جرعة كومينارتي -الاسم التجاري للقاح فايزر-أقل من تلك المستخدمه في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر"، على وجه التحديد ، سيكون ثلث الجرعة التي يتم تناولها الآن.
ما لا يتغير هو فترة الثلاثة أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية وأن الحقن سيكون في عضلات الذراع.

وفقًا للفحوصات التي أجرتها وكالة الأدوية الأوروبية لإصدار بياناتها ، أظهرت دراسة أجريت على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا أن استجابتهم المناعية بجرعة أقل بثلاث مرات من بي فايزر" كانت مماثلة" لتلك التي تم إنتاجها بجرعة كاملة في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا.
 تم حساب فعالية التأثير في ما يقرب من الفي طفل تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا ولم يكن لديهم إصابة سابقة" من فيروس كورونا ، وفي بيان صحفي لوكالة الأدوية الأوروبية حول التجربة التي دعمت قرارها فيها، ومن بين المجموع ، تلقى ألف و 305 اللقاح وثلاثة منهم أصيبوا بفيروس كورونا ، مقارنة بـ 16 من 663 طفلًا تلقوا العلاج .
يوضح هذا أن اللقاح في هذه الدراسة كان فعالًا بنسبة 90.7٪ في الوقاية من فيروس كورونا بالأعراض" ، مما يقلل "النسبة الحقيقية" إلى ما بين 67.7 و 98.3٪ من الفعالية لتجنب العدوى.

الاثار الجانبيه

واشار التقرير ، فيما يتعلق بالآثار الجانبية للقاح التي لوحظت في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا ، فإن "الأكثر شيوعًا" كانت "مشابهة" لتلك الخاصة بكبار السن: ألم أو تهيج في موقع البزل ، أو إرهاق ، أو صداع ، أو ألم عضلي . 

الاذن المتوقع في اسبانيا

من وجهة نظر رسمية ، ستقوم وكالة الأدوية الأوروبية الآن بإرسال توصيتها إلى المفوضية الأوروبية ، المسؤولة عن السماح بالتطعيم في الاتحاد الأوروبي ، في هذه الحالة للأطفال دون سن 5 و 11 عامًا،بمجرد الانتهاء من هذا الإجراء ، سيتم نقل القرار النهائي إلى دول الاتحاد الأوروبي ، حيث أن السلطات الصحية الوطنية هي صاحبة الكلمة الأخيرة.
في حالة إسبانيا ، اعلنت وزيرة الصحة ، كارولينا داريا ، بانه سيتم تطعيم الأطفال مع منتصف ديسمبر المقبل  ضد فيروس كورونا بمجرد أن تتوافر الجرعات ، واعتبرت قرار وكالة الأدوية خطوة ايجابية نحو التخفيف من اعباء انتشار فيروس كورونا .