وزير الرياضة يستجيب لـ «بوابة أخبار اليوم»: جار حل أزمة ديون مركز شباب كفر طحلة

أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

استجاب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة للاستغاثة المقدمة من مجلس إدارة مركز شباب كفر طحلة في مدينة بنها والتابع لمديرية الشباب والرياضة بمحافظة القليوبية والمنشورة على موقع «بوابة أخبار اليوم» بعد ارتفاع ديون إيجار ملاعب المركز إلى نحو 8 ملايين جنيه والمستحقة لدى وزارة الري.

وذكرت وزارة الشباب والرياضة أنها سوف تجدد مخاطبة وزارة الري والموارد المائية من أجل تخفيض المديونية البالغة 8 ملايين جنيه على المركز نظير إيجار قطعه أرض بمساحة 11192 متر من منافع الري لإقامة ملاعب تابعة لمركز شباب كفر طحلة.

وأكدت الوزارة أنها لم تتأخر عن مركز شباب كفر طحلة حيث تم إنشاء الملعب الخماسي، كما  يقوم وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي باستكمال تنحيل الملعب على حساب الوزارة والاستماع إلى شباب القرية بعد مقابلة لهم في الوزارة وكذلك قامت مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية بدفع الغرامات التي تم توقيعها على مدير مركز الشباب بعد صدور أحكام قضائية ضده من جانب وزارة الري.

وذكرت وزارة الشباب والرياضة أن مركز شباب كفر طحلة قام بوضع يده على قطعة أرض مساحتها 11192 متر ملك وزارة الري والإشغال المائية وكان إيجار المتر 2 جنيه عام 1992، ثم قامت الإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل برفع قيمة إيجار المتر من 2 جنيه إلى 4 جنيهات ومن 4 جنيهات إلى 16 جنيه في 16 يونيو 2015 ومن 16 جنيه إلى 100 جنيه اعتبارا من 3 أكتوبر 2016 ثم تم رفع قيمة إيجار المتر إلى 240 جنيه اعتبارا من 1 يناير 2019 وذلك دون إخطار إدارة المركز بكل ما سبق الأمر الذي ترتب عليه عجز المركز عن السداد وتراكم الديون على المركز حتى وصلت إلى نحو 7 ملايين جنيه.

وكشفت وزارة الشباب والرياضة أنه تم مخاطبة اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية الأسبق وكذا وزير الري لإعفاء المركز من المديونية، وورد الرد من وزير الري متضمنا ضرورة سداد المبلغ أولا، كما تم مخاطبة الإدارة العامة لتطوير وحماية النيل لإعفاء المركز من مقابل حق الانتفاع بناء على القانون رقم 7 لسنة 2020.

وقال الدكتور محمود الصبروط، مدير مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية، إنه جاري إنشاء مقر اداري لمركز شباب طحلة بقيمة تبلغ 1.5 مليون جنيه من الخطة الاستثمارية للمديرية.

وتابع الصبروط، أن وزارة الشباب والرياضة ومديرية الشباب والرياضة في القليوبية لم تتوان في مخاطبة كافة الجهات لإسقاط المديونية عن مركز شباب كفر طحلة وسيتم مواصلة مخاطبة الوزارة من أجل إسقاط المديونية على المركز.

وكانت بوابة أخبار اليوم قامت بنشر خبر بعنوان:

«مركز شباب كفر طحلة يستنجد بوزير الرياضة: 8 ملايين جنيه ديون تأجير الملاعب»

 

وجاء تفاصيل الخبر كالتالي: 

تقدم مجلس إدارة مركز شباب كفر طحلة في مدينة بنها والتابع لمديرية الشباب والرياضة بمحافظة القليوبية باستغاثة إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لسرعة حل مشكلة ارتفاع ديون إيجار ملاعب المركز إلى 8 ملايين جنيه والمستحقة لوزارة الري.

وقال مجدي بيومي رئيس مجلس إدارة مركز شباب كفر طحلة في الشكوى إن مركز شباب كفر طحله التابع لمركز بنها التابع لمديرية الشباب بالقليوبية قام بإيجار قطعه أرض بمساحة 11192 متر من وزاره الري منذ اكثر من ثلاثون عاماً سعر المتر كان 25 قرشا وبعدها ارتفع سعر المتر إلى 4 جنيهات ثم 16 جنيه ثم 100 جنيه ثم 240 جنيه أي بواقع 20 جنيه للمتر شهريا، وتم رفع القيمة الإيجارية  دون إخطار أي أحد من مجلس الإدارة مما أدى إلى تراكم الديون حتى وصلت إلى 8 ملايين جنيه قيمة استغلال منافع الري.

وتابع أعضاء مجلس الإدارة في شكوتهم أن المركز ليس به أي موارد مالية لتسديد قيمة تلك المديونية سوى الاشتراكات الخاصة بالعضوية والإعانة السنوية من قبل مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية، فصدرت أحكام على رئيس مجلس إدارة المركز بصفته  مما جعله يتقدم باستقالته بجانب باقي أعضاء المجلس بسبب أمر الحجز والتبديد  وذلك لعدم دفع الإيجار لعدم وجود موارد أو مساندة من وزارة الشباب.

وطالب أعضاء مجلس إدارة مركز شباب كفر طحلة من وزير الشباب والرياضة بمخاطبة وزارة الري وإيجاد حل مناسب لرفع المبلغ القديم من أجل استمرار المركز في تقدم خدماته لأهالي القرية مع إصدار قرار بتخصيص ملعب مركز شباب كفر طحلة وإنشاء ملاعب عليه.