أسعار البترول تنهي الأسبوع بتراجع كبير

 أسعار البترول فى الأسواق العالمية
أسعار البترول فى الأسواق العالمية

أنهت أسعار البترول في الأسواق العالمية أسبوع التداول أمس بتراجع كبير بسبب تحذيرات تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للبترول من ظهور فائض فى الأسواق أوائل العام الحالى مع قرار الدول الرئيسية المستهلكة للبترول وفي مقدمتها الولايات المتحدة والصين طرح جزء من مخزوناتها الاستراتيجية فى الأسواق لتقليل الأسعار.

وتراجع سعر خام برنت القياسى أمس بأكثر من 4% أمس إلى 78.86 دولار للبرميل، كما خام غرب تكساس الوسيط القياسى للنبترول الأمريكى بنسبة 5% إلى 74.22 دولار للبرميل.

وقال كيلفن وونغ المحلل في سى.إم.سى ماركتس، إن أسعار البترول انخفضت على الأرجح بالتزامن مع أسواق المال الأوسع بفعل مخاوف من أن تلحق السلالة الجديدة الضرر بالطلب عن طريق الحد من التنقلات مجددا، بينما تراجعت المشاركة فى السوق بسبب عطلات بالولايات المتحدة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضى عن خطط للإفراج عن ملايين البراميل من النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية بالتنسيق مع دول أخرى من كبار المستهلكين مثل الصين والهند واليابان فى محاولة لتهدئة الأسعار.

في المقابل قال مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» إن مثل هذا الإفراج سيؤدى على الأرجح إلى تضخم الإمدادات فى الشهور القادمة، وذلك بحسب ما توصلت إليه لجنة خبراء تقدم النصح لوزراء بدول أوبك..

وذكر المصدر أن مجلس اللجنة الاقتصادية لأوبك يتوقع فائضا فى السوق العالمية قدره 400 ألف برميل يوميا خلال الشهر المقبل، يزيد إلى 2.3 مليون برميل يوميا فى يناير و3.7 مليون برميل يوميا فى فبراير المقبل إذا مضت الدول المستهلكة قدما فى عمليات السحب.

اقرأ أيضاً|
 ارتفاع أسعار خام برنت بعد قرارات أمريكا بالإفراج عن 50 مليون برميل