«الصحة»: اللجنة العلمية لكورونا تدرس خطورة المتحور الأفريقي «نو»

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إن الأنباء الأولية الواردة للوزارة بالإضافة إلى المقال المنشور أمس الخميس 25 نوفمبر بمجلة «نيتشر» المتخصصة تشير إلى وجود متحور جديد للفيروس «B.1.1.259» والذي من المحتمل أن يطلق عليه اسم نو «Nu» ويسبب الإصابة بكورونا تم اكتشافه في جنوب أفريقيا وبتسوانا ويحتوي على عدد كبير من الطفرات الموجودة في متغيرات أخرى، بما في ذلك دلتا.

وأضاف د. حسام عبد الغفار، أن الباحثون رصدوا في بيانات تسلسل الجينوم، المتغير أنه يحتوي على أكثر من 30 تغييرًا على البروتين المرتفع – «سبايك بروتين»– وهو البروتين الذي يلتصق بالخلايا المضيفة وهو الهدف الرئيسي لمناعة الجسم، ويبدو ان هذا المتحور ينتشر بسرعة عبر جنوب أفريقيا.

وأشار إلى أنه على الرغم من أنه مازال من المبكر جدًا معرفة مدى قدرة هذا المتحور على التهرب من الاستجابات المناعية الناجمة عن اللقاحات وما إذا كانت شدة المرض الناتجة عنه أكثر أو أقل من المتغيرات الأخرى، إلا أن الخبراء والباحثين في اللجان العلمية بوزارة الصحة والجامعات ومراكز الأبحاث يقومون بإجراء جميع الأبحاث المتعلقة بهذا الشأن كما يقومون بدراسة قدرة هذا المتحور على الانتشار عالميًا.