قناة أمريكية: مصر تعيد افتتاح طريق الكباش بعد 3000 عام في حفل فخم

أفتتاح طريق الكباش
أفتتاح طريق الكباش

أشارت قناة NBC NEWS الأمريكية إلى أن الطريق القديم، الذي كان يُطلق عليه ذات مرة "طريق الآلهة"، كان مغطى بالرمال لعدة قرون واستغرق حفره وترميمه عقودًا.

وأضافت الشبكة الأمريكية، أنه بينما كان الأمريكيون يستمتعون بالألعاب النارية ليوم عيد الشكر، بعد غياب لمدة عامين بسبب وباء كورونا، قامت مصر بإحياء تقليدًا ثقافيًا مختلفًا تمامًا لم يشهده العالم منذ آلاف  السنين، حيث افتتحت الدولة طريق الكباش، الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور اليوم الخميس 25 نوفمبر في حفل فخم في مدينة الأقصر بعد عقود من جهود التنقيب.

و أشارت "أن بي سي" أن الممر الممر القديم ، الذي يبلغ طوله حوالي ميلين وعرضه حوالي 250 قدمًا ، سُمى ذات مرة "طريق الالهة"، يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك ، أعلى نهر النيل في الشمال.

أكملت الشبكة الامريكية "بدأ العرض الرائع الذي بعد حلول الظلام في مصر وقرابة وقت العشاء بالتوقيت الشرقي على طول الطريق ، الذي أصطف على جانبيه أكثر من 600 تمثال برأس كبش تقليدية ، وتماثيل بجسم أسد ورأس إنسان.

وشملت المسيرة الباهظة مشاركين بالزي الفرعوني ، وأوركسترا سيمفونية ، ومؤثرات ضوئية ، وراقصين محترفين ، وقوارب على النيل ، وعربات تجرها الخيول وغيرها.

وحضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المهيب من بدايته حتي نهايته بعد ان التقي بوزير الاثار المصري والعاملين علي ترميم الطريق .

وأشارت NBC الي ان الطريق تم دفنه تحت الرمال لعدة قرون حتى اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم أول ثمانية تماثيل لأبي الهول أمام معبد الأقصر عام 1949.

استمرت جهود التنقيب عن الموقع وترميمه على مدى العقود السبعة التالية وتوقفت عدة مرات بسبب الاضطرابات السياسية ، مثل انتفاضة الربيع العربي عام 2011 التي أطاحت بالحاكم الاستبدادي القديم حسني مبارك وأدت إلى عدة سنوات من الاضطرابات المدنية.

قال أحمد همام ، المرشد السياحي في الأقصر ، لشبكة NBC News قبل الحدث: "الليلة سأشهد واحدة من أعظم الأحداث التي حدثت في حياتي".

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس 25 نوفمبر والسيدة قرينته حفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، والذي يقام بعد أشهر قليلة من إبهار مصر للعالم بحفل موكب المومياوات الملكية.

كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا عن مدينة الاقصر خلال احتفالية طريق الكباش.
وانطلقت احتفالية طريق الكباش بأغنية «بلدنا حلوة» للفنان محمد حماقي، والمطربة لارا اسكندر.

ومن المقرر أن يقود المايسترو نادر عباسي الاحتفالية بأوركسترا الاتحاد الفلهارموني مع الكورال، و160 عازفا إيقاعيا، حيث سيعزفون معزوفة "آمون" بالمصري القديم، ونصوص تلك المقطوعة مأخوذة من جدران المعابد، وأضاف لها المزيكا والتأليف الموسيقي.

كما ستقدم فرقة رضا عرضا بمصاحبة 30 حنطورا، والفنان وائل الفشني الذي سيغني أغنية "الأقصر بلدنا"، كما سيتم عزف مقطوعة أمون المأخوذة أشعارها من جدران المعابد القديمة تحت قيادة المايسترو نادر عباسي، بالإضافة إلى وجود احتفالية بمركب بالنيل.