في عام 2022.. وبنسبة 66%..

خدمات الاتصالات تتصدر إجمالي حجم الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات

خدمات الاتصالات
خدمات الاتصالات

توقع تقرير حديث، أن يبلغ إجمالي الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 1.7 مليار دولار في عام 2022، بزيادة قدرها 2.6% مقارنة بعام 2021.

وبحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر، فمن المتوقع أن يستمر تعافي قطاع تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2022، حيث ستشهد مشاريع التحول الرقمي تقدماً معتدلاً مقارنة بعام 2021.

وأشار التقرير إلى أنه بدعم من الرؤى التي تعتمدها حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، فإن التحول السريع لهذه الدول من الاقتصاد القائم على تصدير النفط إلى الاقتصاد القائم على المعرفة سيلعب دوراً كبيراً للغاية".

وقد أدى ظهور الطاقة المتجددة وما تبعها من انخفاض في أسعار النفط بسبب انتشار فيروس كورونا إلى تسريع التحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة، وذلك بهدف تقليل الاعتماد على صادرات النفط في المنطقة.

وبحسب التقرير فإن التوجيهات والإرشادات التي أظهرتها مختلف حكومات دول مجلس التعاون الخليجي ضمن رؤيتها المستقبلية، وظهور شبكات الجيل الخامس 5G، وزيادة أعداد القوى العاملة المحلية من ذوي المهارات الرقمية، والتحول الرقمي السريع لقطاعات عديدة مثل الخدمات المصرفية والبيع بالتجزئة، سوف توفر بيئة خصبة لتعزيز الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في المنطقة خلال عام 2022.

وأشار التقرير، إلى أن خدمات الاتصالات ستحصد المرتبة الأولى من ناحية الإنفاق في عام 2022، لتشكل 66% من إجمالي الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في عام 2022، وسوف تبرز خدمات تكنولوجيا المعلومات باعتبارها القطاع الأسرع نمواً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2022، ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 8.6%، يليها قطاع البرمجيات المتوقع أن ينمو بنسبة 8.2%.