مذكرة تفاهم بين «مصر واليونان» لاستثمار موارد الغاز وانتقال الطاقة عالميا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره اليونانى كوستاس سكريكاس وزير البيئة والطاقة، بحثا خلالها سبل توسيع نطاق التعاون في مجال البترول والغاز لتحقيق المنفعة المشتركة لكلا البلدين.

أكد الوزيران، أهمية اتخاذ خطوات عملية لتحقيق هذا الهدف، وذلك على هامش الاجتماع الوزارى السادس لمنتدي غاز شرق المتوسط بالقاهرة.

ووقع الوزيران، مذكرة تفاهم بين البلدين لدعم التعاون الثنائي في مجال الغاز الطبيعي، وأكدا ن توقيع المذكرة يأتي في ظل حرص القيادة السياسية في كلا البلدين علي استثمار موارد الغاز الطبيعى بما لها من أهمية استراتيجية كبيرة في تنمية العلاقات والروابط المشتركة الامر الذى يضمن رفاهية وأمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

وأضاف الوزيران، أن المذكرة خطوة مهمة في تعظيم الدور الذي يلعبه الغاز الطبيعي لتسهيل وتأمين انتقال الطاقه عالمياً من خلال التركيز علي ضرورة خفض الانبعاثات.

يشار إلى أن مذكرة التفاهم تتضمن ٣ مجالات ذات اولوية للتعاون مع إمكانية التوسع مستقبلا وتشمل تجارة الغاز الطبيعي المسال وانشطة البحث والاستكشاف والربط الفعلي لشبكات خطي انابيب نقل الغاز الطبيعي بالبلدين.

كما تهتم مذكرة التفاهم بوضع الاطار الذي يشجع شركات ومؤسسات الطاقة من الدولتين للتعاون وبدء تنفيذ المشروعات علي ارض الواقع.

أقرأ ايضا 

وزير البترول: إنشاء الأمانة العامة لمنتدى غاز شرق المتوسط خلال 4 أشهر