لتوحيد العلاج.. دمج اللجان العلمية لمواجهة كورونا بـ«الصحة» و«التعليم العالي»

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

عقدت وزارة الصحة والسكان اجتماعا ثنائيا للجنة العلمية لمواجهة كورونا التابعة لوزارة التعليم العالي واللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة وذلك في إطار خطة وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة د.خالد عبد الغفار، لتوحيد ودمج الخبرات العلمية في اللجنتين من كبار أستاذة الصدر والمناعة وقيادات الوزارتين وذلك لمواكبة احداث اليات العالمية لمواجهة الوباء. 


وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للصحة، لبوابة اخبار اليوم، أن دمج وتوحيد اللجان العلمية يهدف إلى توحيد برتوكول العلاج المتبع من قبل كل لجنة سواء بمستشفيات العزل الخاصة بوزارة الصحة أو مستشفيات عزل مستشفيات التعليم العالي.. وذلك بهدف الاستفادة القصوي من كل الخبرات المشاركة في تشكيل اللجنتين. 

وأشار أن الاجتماع حمل نوع من الود والتفاهم بين اللجنتين ويعكفا الآن لمراجعة آخر بروتوكول علاجي وضعته الصحة والتعليم العالي لمستشفيات العزل ومراجعة نسب الشفاء من قبل كل بروتوكول. 

وأشار د.حسام عن اللجنة المشتركة تدرس إمكانية إداراج الفئات  المحرومة من اللقاح مثل الحوامل والمرضعات في الفئات المستهدفة  بالتطعيمات، وأشار أن هذه الفئات ليست ممنوعة من اللقاخ ولكن كل ما كان ينقص اللجان هو دراسات مؤكدة لسلامة اللقاح عليهن. 

وعلي جانب آخر ألمح عبد الغفار أن اللجنة العلمية المشتركة لمواجهة كورونا تدرس إتاحة اللقاح للفئات الأقل من 15:12عاما بعد تأكيد منظمة الصحة العالمية أنه لامانع من تطعيمهم.

اقرأ أيضا : صحة البحيرة» تنهى استعداداتها للحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال