الكنيسة الأرثوذكسية تحيي عدة مناسبات.. تعرف عليها 

الكنيسة الارثوذكسية تحي عدة مناسبات.
الكنيسة الارثوذكسية تحي عدة مناسبات.

تحيي الكنيسة القبطية الارثوذكسيةً اليوم "الخميس" تذكار نياحة " وفاة"  البابا مينا الثانى البطريرك ال  61 من بطاركة الكنيسة الارثوذكسية وذلك وفقا لما جاء في سنكسار الكنيسة وهو كتاب يعرض قصص الشهداء والقديسين في المسيحية.

وتحتفل الكنيسة في مثل هذا اليوم بذكري  تكريس كنيسة القديس أبو نفر السائح التي كانت بظاهر مصر، وأيضا تذكار شهادة القديس يسطس الأسقف علي يد مكسيموس الأمير بعد امتحانه بالعذاب الشديد و أخيرا نال إكليل الشهادة، وايضا تذكار نياحة القديس نيلس السينائى.

وبدأت اليوم الكنيسة الأرثوذكسية أول ايام صوم الميلاد المجيد ومدة الصوم 43 يوم ، 40 يوما مثال صوم موسى النبي لاستلام لوحي الشريعة ، 3 أيام تذكار صوم نقل جبل المقطم. 

وهنأ قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أبناءه ببدء صوم الميلاد المجيد، الذي يبدأ اليوم الخميس، معربًا عن أمنياته أن يكون الصوم فرصة لأن تستعد القلوب لاستقبال السيد المسيح وتجدد العهود معه.

جاء ذلك في بداية العظة الأسبوعية لقداسته في اجتماع الأربعاء والتي ألقاها مساء امس من كنيسة التجلي بمركز لوجوس البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

 وقال قداسة البابا في تهنئته: "في البداية أحب أهنئكم ببداية صوم الميلاد المجيد، الصوم الذي نعتبره أول أصوام السنة الكنسية، ونختم به السنة ونستقبل به العام الجديد وعيد ميلاد ربنا يسوع المسيح. وهو صوم يبدأ في النصف الثاني من شهر هاتور وبيستكمل خلال شهر كيهك حتى يوم ٢٩ منه.

واضاف قداسته "وهو تذكار صوم موسى النبي لاستلام لوحي الشريعة، وأضافت عليه الكنيسة من القرن العاشر ثلاثة أيام تذكار نقل جبل المقطم.

وتابع قداسته قائلا " ولأن نقل الجبل كان عمل مستحيل، فأحيانًا نسمي هذا الصوم "صوم المستحيلات". فبنصلي ونرفع قلبنا فيه بالتسابيح والصلوات والقراءات الكتابية، والمدايح اللي كلنا بنحبها، ويبقى قلبنا مستعد مع بداية السنة الجديدة لاستقبال السيد المسيح مولودًا في حياتنا وفي قلوبنا، ونجدد عهودنا معه."

اقرا ايضا : في ذكرى وفاته.. قصة اختيار البابا زخارياس بطريرك للكنيسة