«الزراعة» تضع روشتة حماية المحاصيل بعد التقلبات الجوية

الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم، مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن هناك عدد من التوصيات السريعة والعاجلة لكل محصول والتى يجب على المزارعين تنفيذها خلال فترة ما بعد التقلبات المناخية.

وأوضح، أنه أولا بالنسبة لمحصول القمح وهو أحد وأهم المحاصيل الزراعية الاستراتيجية المزروعة من الضروري جدا المرور فى الأرض وإذا وجدنا منطقة بها مياه أمطار لابد من تصريفها ويعاد بدرها  بتقاوى القمح مرة تانية .

وتابع: أما بالنسبة للقمح الذي نبت لابد من إضافة 3 لترات حامض فسفوريك 80% مع أقرب رية لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الأرض بالرطوبة.

وأكمل: ثانيا محصول البنجر ضروري جدا الرش الوقائي للتبقع السركسبوري باكروبات النحاس بالتبادل مع إضافة كالسيوم بورون منخفض التركيز مع مراعاة عدم زيادة معدلات مياه الري والتوقف عن أي مصدر ازوتي أو هيوميك تماما.

وأضاف؛ ثالثا: محصول البطاطس الشتوية والتي تكون في عمر ما بين 40 إلى 70 يوما هام جدا وعاجل الرش الوقائي ضد الندوة المتأخرة بالمواد الفعالة مفينوكسام وميتالكسيل بالتبادل مع اكسي كلورو النحاس أما بالنسبة للحقول التي بعد الـ70 يوما والمصابة بمتلازمة فيرس الالتفاف والندوة المبكرة يتم الرش "موضعيا " على المناطق المصابة فقط بمبيدات بوليرام أو دل كب.

رابعاً: محصول البصل والثوم ضرورى تخفيف نسبة الرطوبة تحت النباتات وتطويل الفترة بين الريات ومعالجة ظهور اصفرار أطراف الأوراق وهو في الغالب نقص بوتاسيوم وماغنسيوم بسبب توقف الجذور عن امتصاصهما بسبب البرودة أو تشبع التربة بالمياه وفحص النباتات جيدا لذبابة البصل الكبرى.

خامساً: محصول الخرشوف لابد من الرش الوقائي العاجل للانثراكنوز وتبقعات الأوراق وتكثيف إضافة الكالسيوم والبوتاسيوم منفردات.

سادساً: محصول البسلة والفول هام جداً فحص النباتات جيدا لملاحظة وجود حشرات المن والندوة العسلية وعند تواجد أكثر من 4 حشرات على الوريقة يتم الرش فورا بأحد المبيدات للثاقبة الماصة بعدها يتم تكثيف إضافة البوتاسيوم في صورة نترات أو سترات لزيادة معدلات العقد أو زيادة تكوين القرون.

سابعاً: محاصيل الخضر الشتوية فلفل وباذنجان ضرورى جدا تكثيف إضافة البوتاسيوم والماغنسيوم، وضرورة الفحص لحشرات تربس الأزهار في أزهار النباتات وخاصة تحت الصوب.

ثامناً: محصولى الكمون والكزبرة يجب الاعتناء بإضافة المطهرات الفطرية مع مياه الرية الأولى ضد أعفان الجذور زي مبيد مون كت بمعدل 600 جم للفدان.