هل ترتفع أسعار السلع مجددًا؟ التموين تجيب

الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي

يتردد سؤال بين المواطنين مفاده هل ستقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بتحريك أسعار السلع التموينية مجددا؟ ، خاصة بعد أن تم زيادة أسعار المكرونة والدقيق والجبن بشكل طفيف، ثم لحق بهم الزيت التمويني ليرتفع من 21  إلى 25 جنيها للتر ،بينما سجل الـ 800 ملي زيادة قدرها 3 جنيهات، ليصبح بسعر 20 جنيها .

 

ومازال السؤال يتردد من قبل أصحاب البطاقات التموينية، خاصة وأن العالم يشهد موجة غير مسبوقة من الارتفاعات المتكررة للاسعار،والناتجة عن ارتفاع أسعار الطاقة، وحيث أن التموين تعتمد بنسبة 95% على الاستيراد  لسد احتياجات أصحاب البطاقات التموينية من سلعة الزيت، وان كان لديها اكتفاء ذاتي من سلعتي السكر والارز يمكنها من الاحتفاظ على استقرار أسعارهما بشكل كبير.أ

 

من جانبه أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه لا يوجد اتجاه لدى الحكومة لـزيادة أسعار السلع الأساسية خلال الفترة المقبلة وبالتحديد يناير 2022.

وشدد مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة، خلال تصريحات صحفية، أنه لدينا احتياطيّ استراتيجيّ من السلع الأساسية يكفى لمدة 6 أشهر ،وان الحكومة بفضل هذا الاحتياطي الإستراتيجي من السلع نجحت في امتصاص الزيادة السعرية التي يشهدها العالم .

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحى - وزير التموين والتجارة ‏الداخلية،وجه  القابضة  الغذائية بضخ كميات ‏كبيره من السلع التي تصرف على بطاقة التموين، بمخازن شركتي الجملة( ‏العامة - المصريه ) علي أن تكون بجوده عاليه.

مشيرا إلى أن ميكنة ‏مخازن الجملة مكنت الوزارة مركزيا من معرفه رصيد كل شركه من السلع ‏والمخازن التابعة لها، ومكنت الوزارة من التدخل لضخ اي سلعه حاله ‏زيادة الطلب عليها.

وأشار وزير ‏التموين والتجارة الداخلية إلى أن مخازن الوزارة توجد بكل حي و مركز ‏ومدينه في محافظات الجمهورية بعدد يصل الى 1500 مخزن، يوجد بهم ‏من الشهر القادم ما يزيد عن 30 سلعة وصنف تُصرف على بطاقة الدعم.

 ‏وأضاف  المصيلحى، أنه ‏وجه رئيسي شركتي الجملة بالاستعداد لصرف استعاضات شهر ديسمبر ‏القادم لمنافذ صرف السلع التموينية تمهيداً لصرفها للمواطنين أول الشهر. ‏

 

كما تلقي وزير التموين ‏تقريرا من رئيسي شركتي الجمله ( العامة - المصرية ) بوصول نسب صرف ‏السلع التموينية الى 97 %، عن شهر نوفمبر الجاري.

 

 واكدت وزارة التموين على ضخ يوميا بمخازنها 4000 ‏طن سكر،و3000 طن زيت مناصفة ما بين العبوه التر بسعر 25 جنيها للمستفيد ‏من الدعم، والعبوه 800 مللي بسعر 21 جنيها للمستفيد من الدعم، و 1000 طن ‏أرز، و1000 طن مكرونه.