زواج «بيج رامي» يشعل السوشيال ميديا.. وقانونيون: يحق لزوجته الطلاق للضرر

البطل العالمي بيج رامي
البطل العالمي بيج رامي

أثار زواج البطل العالمي بيج رامي من أخرى على زوجته الأولى، حالة من التساؤلات القانونية والشرعية حول هذا الزواج وهل يقع بيج رامي تحت طائلة القانون بسبب عدم إعلان إو إبلاغ زوجته الأولى بهذا الزواج الثاني.

في البداية أكد المستشار عبد الستار إمام يوسف - رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، وعضو مجلس إدارة نادي قضاة مصر، أن قانون الأحوال الشخصية حدد ضوابط الزواج، وهى أن يقر الزوج في وثيقة الزواج "القسيمة" بحالته الاجتماعية، فإذا كان متزوجاً فعليه أن يبين في الإقرار إسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمته ومحال إقامتهن، وهنا يجب الموثق "المأذون" إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول، وفي حالة عما إذا كان الزوج متزوجاً وأخفى في وثيقة الزواج أنه متزوج أو سبق له الزواج، يكون قد ارتكب تزويرًا يعاقب عليه قانوناً، وفي تلك الحالة يحق للزوجة الأولى إقامة دعوى طلاق للضرر.

أيده في ذلك المستشار عمر الأصمعي - المحامي بالنقض، مضيفاً أنه في تلك الحالة يجب على المأذون أن يخطر الزوجة الأولى حال قيام الزوج بالزواج من أخرى.

وأوضح المستشار الأصمعي، أنه طبقاً لقانون الأحوال الشخصية وما تلاه من تعديلات ولوائح ومواد تنظيمية وتنفيذية وأيضاً مواد حاكمة من أهمها أن يقر الزوج في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية فإذا كان متزوجاً فعليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمته ومحال إقامتهن وألا يحق للزوجة طلب الطلاق، كما أشترط القانون أن يتم إخطار الزوجة بخطاب مسجل بالزواج الجديد وحال تخلفه تقيم دعواها لطلب الطلاق.

ويجوز للزوجة التي تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق منه إذا لحقها ضرر مادي أو معنوي يتعذر معه دوام العشرة، أو أن تكون الزوجة قد اشترطت عليه في العقد ألا يتزوج عليها بغير موافقتها وخالف ذلك.

ولفت المستشار عمر الأصمعي، أنه في حالة إقامة دعوى الطلاق فإن القانون أوضح أيضاً شروط التطليق لزواج الزوج بالتقدم بالدعوى، وذلك قبل مضي سنة من تاريخ علمها بزواجه.

أما بالنسبة للزوجة الجديدة فإنه في حال عدم علمها أنه متزوج أو أخفى عنها زواجه ثم ظهر أنه متزوج فلها أن تطلب التطليق بشرط أن تقيم الدليل.