«مصر للطيران» تستعرض دورها في دعم الصادرات المصرية

مؤتمر " ١٠٠ مليار دولار صادرات
مؤتمر " ١٠٠ مليار دولار صادرات

شارك الطيار عمرو نبيل رئيس مجلس إدارة شركة مصرللطيران للخطوط الجوية في جلسة نقاشية بعنوان "  النقل واللوجستيات ركيزة التصدير " ضمن فعاليات مؤتمر اخبار اليوم الإقتصادي الثامن الذي أقيم ٢٢ نوفمبر الحالي تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وذلك بحضور عدد من السادة الوزراء والخبراء ورجال الأعمال وأساتذة  الاقتصاد ورؤساء وممثلي عدد من الشركات والهيئات الوطنية .

وذلك في إطار توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني والطيار عمرو أبوالعينين رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران بدعم كافة المبادرات التي من شأنها دعم الاقتصاد القومي .

وخلال الجلسة تقدم الطيار عمرو نبيل رئيس شركة مصرللطيران للخطوط الجوية بالشكر  لجميع القائمين علي تنظيم المؤتمر علي دعوتهم الكريمة للحضور وسط هذه القامات الكبيرة .

شاهد ايضا :- «مصر للطيران» تقدم تسهيلات لرحلات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية


 وأوضح نبيل دور الشركة الوطنية مصرللطيران في دعم حركة الصادرات المصرية حيث تولي الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية هذا الملف اهتماما كبيرا لما له من تأثير كبير علي دعم الاقتصاد القومي ، فقد وضعت الشركة نصب أعينها خطة تحديث أسطول الشحن الجوي بجانب تحديث أسطول طائرات الركاب من خلال خطة محددة في التوسع في نقل حركة البضائع جوا وذلك بزيادة عدد طائرات البضائع أو استغلال الفراغات المتاحة علي طائرات الركاب لمواجهة حجم الطلب المتزايد علي الصادرات المصرية.


وقد أنعكس ذلك بالفعل علي حجم الصادرات المصرية خاصة خلال فترة جائحة كورونا والذي شهد فيها نشاط الشحن الجوي ارتفاعا ملحوظا مقارنة بما قبل الجائحة ،،،، حيث كانت الصادرات المصرية وبخاصة الحاصلات الزراعية من الفواكه والخضروات مطلب كبير في السوق الأوروبي والشرق الأقصى،،، وبناء عليه تم زيادة شبكة خطوط الشحن الجوي وفتح خطوط جديدة وزيادة الاتفاقيات الثنائية مع شركات شحن جوي اخري للوصول إلي أبعد النقاط التي لا تصل اليها شبكه مصرللطيران في الوقت الحالي ، ولم نقف عند هذا الحد ، بل دفعنا النجاح الكبير الذي حققه نشاط الشحن الجوي خلال  جائحة كورونا الي التفكير في استراتيجية جديدة تقوم علي وجود أسطول  كبير خاص بالشحن الجوي فقط وتوسعة حجم النشاط ،،، وبناء عليه تم التفكير أيضا في توسعة قرية البضائع بمطار القاهرة مقر مركز عمليات مصرللطيران والمقامة علي ٧٠ الف متر مربع والتفكير  للوصول إلي مايعرف بCargo City.

من ناحية اخري نقل  الطيار عمرو نبيل توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بتطوير البنية  المعلوماتية وتدريب العنصر البشري وتطبيق توجهات الدولة في  الحوكمة لمواكبة التطور الهائل في حركة التجارة الاليكترونية E-commerce والاستفادة من موقع مصر الجغرافي في حركة نقل البضائع والصادرات المصرية لنكون عند حسن ظن المصدرين المصريين ونصل بإذن الله الي ١٠٠ مليار دولار صادرات مصرية، 

وفي ختام الجلسة استعرض الطيار عمرو نبيل  بعض الإحصائيات الخاصة بنشاط الشحن الجوي التي تؤكد اتجاه مصرللطيران للتوسع في هذا النشاط حيث بلغ إجمالي عدد رحلات البضائع لمصرللطيران خلال العام المالي ٢٠٢٠/٢٠٢١ حوالي ١٢٣١ رحلة  بزيادة ٢٣% عن عدد الرحلات خلال العام المالي ٢٠١٩ /٢٠٢٠.

كما بلغ إجمالي الحمولة المنقولة في العام المالي ٢٠٢٠ /٢٠٢١ تقريباً ٩٣ الف طن بزيادة ٤٠ % عن حجم الحمولة المنقولة في عام ٢٠١٩ /٢٠٢٠. 


وتم استغلال طائرات الركاب فى فترة غلق المجال الجوى المصرى من ١٩مارس ٢٠٢٠ حتى  الاول من يوليو ٢٠٢٠ بتعديل تلك الطائرات والإستفادة القصوى للكابينة بعد أخذ الموافقات اللازمة من السلطات وذلك لنقل الشحنات الغير قابلة للإشتعال. 


وأشار تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي الأياتا أن نشاط الشحن الجوي يمثل حاليا ٣٠% من حركة الطيران بعدما كان يمثل من ١٠ الي ١٥% قبل جائحة كورونا.

كما ألقي نبذه عن نشاط شركة مصر للطيران للخطوط الجوية وخططها المستقبلية أيضا حيث تخطت نسبه تشغيل شركة مصر للطيران حالياً عن النسبة المتوقعة من منظمة الـIATA والتى توقعت أن تكون نسبة التعافى فى التشغيل فى عام  2021 حوالى 53%. 

ومن المخطط ان تتضاعف رحلات شبكة مصرللطيران إسبوعيا في عام 2026  عن عدد الرحلات المنفذة حالياً اسبوعيا وقدرها 385 رحلة.

كما من المخطط ان تصل شبكة مصر للطيران إلى 96 مدينة في عام 2026 بدلا من 65 مدينة حاليا وذلك بنسبة زيادة %47 وذلك عند توافر الطائرات المزمع الإتفاق عليها فى الفترة القادمة .

وتخطط الشركة الوطنية لزيادة أسطولها لمعظم الطرازات العريضة- المتوسطة  من خلال عمل مفاوضات مع الشركات المصنعة والمؤجره لتلبية أحتياجاتنا لتمكنا من فتح وجهات جديدة فى أفريقيا وأمريكا والشرق الأقصى وزيادة الترددات لتلك الواجهات.

ومن المقرر تشغيل خط دكا في بنجلاديش في شهر ديسمبر2021 وكينشاسا في شهر مارس ٢٠٢٢ ودبلن في ايرلندا  في شهر يونيو ٢٠٢٢ .

تم الانتهاء من إنشاء نشاط جديد منخفض التكاليف تابع لمصرللطيران وسيتم الإعلان عنه قريبا والذى يستهدف شرائح جديدة من المصريين والأجانب وتغطية نقاط جديدة بالشبكة. 

وأخيرا في مجال تنشيط حركة السياحة الخارجية الوافدة إلي مصر كان لنا التعاون بتوجيهات معالي وزير الطيران المدني مع وزارة السياحة والأثار في إطلاق مبادرة دمج السياحة الشاطئية والترفيهية بمنتج السياحة الثقافية من خلال ربط مدن وادى النيل بمدن السياحية المصرية بعضها البعض للتسهيل علي السائح القيام بالسياحة الشاطئية والثقافية في برنامج واحد حيث قمنا بتشغيل خط مباشر بين الاقصر شرم الشيخ وجاري دراسة تشغيل خطوط أخري وفقا لحجم الطلب.

كما قمنا بتشغيل خط الاقصر/لندن بعد توقف دام سنوات وكذا الأقصر/ مدريد و براغ/الغردقة وبودابست/الغردقة لربط العواصم الأوروبية بالمدن السياحية مباشره.

وأكدت الشركة الوطنية على أنها لم تقم بالإستغناء عن أياً من العاملين أو خفض أى من المميزات التى يتمتعون بها على الرغم من الظروف الصعبة التى مرت بها الشركة وصناعة الطيران وذلك من منطلق واجبها الوطنى و الأنسانى بل قامت بتوفير الرعاية الصحية المتميزة و زيادة آسرة العزل للعاملين وكذلك قامت بتطعيم كافة العاملين و جارى تطعييم أسرهم بمستشفى مصر للطيران.