‫البيئة: اجتماعات مكثفة مع الوزارات المعنية استعداداً لتنظيم مؤتمر المناخ

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عددا من الاجتماعات مع وزراء المالية، والتخطيط والتنمية الإقتصادية، والتعاون الدولى، وذلك للتنسيق وتحديد الأدوار والمسئوليات، ودور الوزارات واللجان الفرعية المختلفة للمسارات الفنية والسياسية واللوجستية، وذلك فى إطار قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عليا برئاسته، وبعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين للإستعداد  لتنظيم إستضافة مصر لمؤتمر الأطراف لتغيرالمناخ القادم cop27 بشرم الشيخ . 

 وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه تم خلال الإجتماعات مناقشة عدد من المبادرات وآليات التنفيذ بالإضافة إلى حزمة من المشروعات التنموية وذلك إستنادًا للإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

اقترحت وزارة المالية خلال الإجتماع، تنظيم يوم لتمويل المناخ ، كما اقترحت وزارة التخطيط عمل شبكة من المراكز البحثية المصرية المعنية بتغير المناخ وبالأخص مركز التغيرات المناخية التابع للمركز القومى للبحوث، وذلك للتشارك مع مراكز بحثية خارجية لديها القدرات المناسبة وكذلك إعداد أوراق عمل سياسية خاصة بالمجالات المختلفة لتغير المناخ.

وقد شرحت وزيرة البيئة، خلال الإجتماعات، الإطار العام لمؤتمر المناخ من خلال المسارات المختلفة فهناك مسار تفاوضى رئيسى بناء على الأجندة التى خرجت من الإجتماع السابق وهناك مسار خاص بالمبادرات التى تقوم بها الدولة المضيفة وهناك مسار ثالث خاص بالأحداث الجانبية لتدعيم تلك المبادرات والموضوعات ذات الأهمية للدول النامية التى من المقرر عقدها على هامش مؤتمر تغير المناخ cop27 بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

كما تناولت الإجتماعات إمكانية تنفيذ برنامج للشباب لإعداد سفراء لتغير المناخ، وقد إتفق الوزراء على أهمية تشكيل مجموعة عمل فى كل وزارة لمتابعة تنفيذ الأدوار والمسئوليات للجان الفرعية الفنية واللوجستية والسياسية .

 وقد أكدت وزيرة البيئة على أنه يتم العمل بجهود حثيثة على إنجاح هذا المؤتمر ، مشددة على أهمية تضافر جهود الأجهزة الحكومية مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، من أجل العمل على نجاح هذا الحدث العالمى الهام .


اقرأ أيضا: تفاصيل افتتاح رئيس الوزراء المبنى الجديد للمعهد العالي للسينما | صور