مصر تشارك في اجتماع الجمعية العامة الخاص بمكافحة الاتجار بالبشر

السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية
السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية

شاركت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر عن طريق كلمة مسجلة في اجتماع الجمعية العامة رفيع المستوى لمكافحة الاتجار بالبشر في نيويورك.

وركزت السفيرة نائلة جبر في كلمة مصر خلال الاجتماع على استعراض النهج الشامل الذي تبنته الدولة للتعامل مع تداعيات الجائحة بشكل متكامل من الناحية التشريعية والمؤسسية والاجتماعية من أجل حماية المواطن والمجتمع من جميع صور الاستغلال.

وافتتح الاجتماع رفيع المستوى بكلمة الدكتورة غادة والي، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، حيث سلطت الضوء على تداعيات الجائحة التي فاقمت من معاناة ضحايا الاتجار بالبشر، مشيرة إلى تقديم المكتب المساعدة لنحو ما يزيد على 5 آلاف ضحية من ضحايا الاتجار في البشر سنوياً، وذلك من خلال التعاون مع المنظمات غير الحكومية.

تخلل الاجتماع اعتماد الجمعية العامة للإعلان السياسي الخاص بمكافحة الاتجار بالبشر بالتوافق، وعقد جلسات حوار عن التحديات التي يجب مواجهتها لمنع الاتجار بالبشر، خاصة النساء والأطفال، وعن مكافحة استخدام التكنولوجيا الحديثة لتسهيل الاتجار بالبشر، فضلاً عن العديد من البيانات الوطنية للدول لاستعراض جهودها في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

قالت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، إن مصر لديها خبرة واسعة تؤهلها للتعامل مع كافة ملفات القارة، متابعة: "تعامل مصر مع القارة الأفريقية ليس بأننا ندعي بأننا أفضل ناس ولكن نقول أن مصر لديها تجربة ونريد التشارك في التجربة ونتبادل المعلومات والخبرات".

وأشارت جبر، إلى أنه قبل جائحة كورونا قامت اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية بعمل اجتماع مع 18 لجنة أخرى موجودة في القارة الأفريقية، قائلة: "18 لجنة شبيهة للجنتنا قمنا بعمل مؤتمر معهم وكانوا سعداء لتبادل التجارب والخبرات ونسير على هذا النهج".