عيد الزواج المقدس.. معلومات مهمة حول احتفالية طريق الكباش| فيديو

 طريق الكباش
طريق الكباش

قال مجدي شاكر، كبير أثريين بوزارة السياحة والآثار، إن احتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر غدا تختلف عن احتفالية موكب المومياوات بسبب أن الأخير كان موكبا جنائزيا لن يتكرر، بينما احتفالية الغد يُطلق عليها عيد الزواج المقدس.

وأوضح شاكر خلال استضافته مع الإعلامية داليا أيمن مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن احتفالية طريق الكباش قديمة تعود للعصر الفرعوني وكانت تسمى بـ«عيد الزواج المقدس» بين المعبود آمون والمعبودة موت حسب المعتقدات الفرعونية، مضيفا أن احتفالية الغد تأتي لإحياء الذكرى بعد مرور ما بين 5 إلى 7 آلاف عام على الاحتفالية القديمة لتجديد زواج بين آمون وموت.

وأشار إلى أن طريق الكباش ليس الاسم الحقيقي عند الفراعنة، موضحا أنه كان يطلق عليه طريق الإله أو طريق المواكب.

ودعا كبير الآثريين، جميع الراغبين في الزواج في العالم بالمشاركة في احتفالية الغد باعتبارها حدث تاريخي لإحياء الزواج، مؤكدا أن يوم 25 نوفمبر يُعتبر ذكرى زواج سنوي.

وفي ذات السياق وصل اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية،  إلى محافظة الأقصر، لمتابعة آخر الاستعدادات الخاصة باحتفالية إحياء طريق الكباش، والتي تقام غداً الخميس، وذلك في إطار الزيارات المكثفة التى يقوم بها وزير التنمية المحلية لمدينة الأقصر، على مدار الشهور الماضية لمتابعة تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس الوزراء للإنتهاء من الأعمال المتعلقة بمشروع إحياء طريق الكباش وإستعادة الوجة الحضاري والتاريخي لمدينة الأقصر بوصفها أكبر متحف مفتوح بالعالم وتعزيز المقومات السياحية والآثرية والاقتصادية بالمدينة.

ومن المقرر أن يقوم اللواء محمود شعراوي والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بتفقد اللمسات الأخيرة للأعمال التي نفذتها المحافظة بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتعمير وأحد المكاتب الاستشارية لعمل التصميمات المعمارية وتنفيذ بعض الأعمال المطلوبة من تطوير ورفع كفاءة طريق الكباش ودهان واجهات المنازل وأعمال التشجير والتجميل بطول الطريق وبعض الأعمال الآخرى.

وافتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار د. مصطفي وزيري المعرض الأثري الدولي رمسيس وذهب الفراعنة في الولايات المتحدة الأمريكية، الخطوة التي تعد واحدة من أهم الأنشطة الترويجية للآثار والسياحة المصرية.

ومن المقرر أن يتم عرض فعالية "الأقصر.. طريق الكباش" المقرر لها يوم ٢٥ نوفمبر من خلال شاشات العرض التي يضمها الجناح المصري المقام به المعرض.

واستقبل معرض"رمسيس وذهب الفراعنة" بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأميركية زائريه الذين تدفقوا من أنحاء مدينة هيوستن لمشاهدة الآثار المصرية العظيمة على أنغام الهارب الساحرة.

شهد المعرض خلال الأيام الأولى من افتتاحه إقبالًا كبيراً من الزائرين من مختلف الفئات العمرية، حيث تم حجز وبيع ٨٠٠٠ تذكرة في الساعات الأولى من افتتاح المعرض في اليوم الأول فقط، ومن المتوقع أن يزور المعرض ٧٠٠ ألف زائر.