عصابات الشرطة المزيفة في قبضة الأمن.. أحدهم نصب كمين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ضربات أمنية ناجحة، من خلالها تم القبض على تشكيلات عصابية وعاطلين تنكروا في زي ضباط الشرطة، بغرض الاستيلاء على أموال المواطنين والنصب عليهم، ومع الوقت تكشف الاجهزة الأمنية عن هذه التشكيلات الخطرة، التي تستهدف المواطنين، تحت شعار أنهم ضباط الشرطة، والحقيقة أنهم مزيفين.


في هذا التقرير نرصد بعض ضربات الأجهزة الأمنية في ضبط عصابات الشرطة المزيفة:

«كمين الساحل»


تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بالنصب والإحتيال على أحد المواطنين بأسلوب إنتحال الصفة بالقاهرة.


كشفت الأجهزة الأمنية، ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة الساحل بمديرية أمن القاهرة من (سائق – مقيم بمركز شرطة طوخ بالقليوبية)  بأنه حال سيره بأحد الشوارع بدائرة القسم مستقلاًسيارة "فان - ملكه"،إستوقفه أحد الأشخاص وإدعى بأنه رجل شرطةوطلب منه إظهار تراخيص السيارة قيادته وتصريح البضائع وتحصل منه على مبلغ مالىن ظير عدم تحرير مخالفة مرورية ضده .

 بإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن التوصل إلى أن وراء إرتكاب الواقعة  (عاطل - مقيم بدائرة قسم شرطة شبرا - له معلومات جنائية)، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبحوزته (المبلغ المالى المستولى عليه).

اقرأ أيضا|سقوط المتهمين بسرقة سيارة ومساومة مالكها بالشروق


بمواجهته بالتحريات أيدها وإعترف بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه بإسلوب"إنتحال صفة رجل شرطة"، وبإستدعاء المجنى عليه تعرف على المتهم وإتهمه بإرتكاب الواقعة.


«سقوط عصابة الضباط المزيفين»


ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة بإشراف اللواء رجب عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن الجيزة، القبض على تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي فى انتحال صفة رجال شرطة عقب استدراج راغبى استبدال العملات الأجنبية بأقل من سعر الصرف، والاستيلاء على مليون جنيه فى مدينة 6 أكتوبر.

وتلقى اللواء محمد عبد التواب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة إخطارا من قسم شرطة أول أكتوبر بمديرية أمن الجيزة، بتلقيه بلاغا من 3 أشخاص (مدير علاقات بإحدى شركات الشحن، وموظف بإحدى شركات الأمن الخاصة، وسائق) باتفاق الأول مع الثانى على استبدال مبلغ مالى قدره مليون جنيه، خاص بالشركة محل عمل الأول لعملة "الدولار الأمريكى" بسعر أقل من سعر الصرف الحالي، وإعادة بيعه بالسعر الرسمى للاستفاده بفارق السعر لنفسه وتواصله مع الثالث، وحال تقابلهم جميعًا بدائرة القسم فوجئوا بسيارة "ميكروباص" ترجل منها مجهولون استولوا على حقيبة بداخلها المبلغ المالى، وفروا هاربين.

وتم تشكيل فريق بحث جنائى توصلت جهوده إلى أن وراء ارتكاب الواقعة 8 أشخاص – من بينهم 6 أشخاص لهم معلومات جنائية، مقيمون بنطاق محافظتى القاهرة والجيزة.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام تم استهداف المتهمين وتمكن رجال المباحث من ضبط 7 منهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة، وأضافوا بتكوينهم تشكيلًا عصابيًا تخصص نشاطه الإجرامى فى انتحال صفة رجال شرطة عقب إستدراج راغبى استبدال العملات الأجنبية بأقل من سعر الصرف، والاستيلاء على المبلغ المالى.

وبإرشادهم تم ضبط السيارات المستخدمة فى الواقعة، وضبط مبلغ مالى وإيصال تحويل مبالغ مالية من أحد المتهمين إلى آخر، بلغ إجماليها أكثر من 800 ألف جنيه، وأضاف المتهمين بإنفاقهم باقى المبالغ المالية.

«عصابة الطالبية»

تمكن ضباط مباحث الجيزة من إلقاء القبض على شخصين لقيامهما بتكوين تشكيل عصابي تخصص في ارتكاب وقائع السرقة بأسلوب انتحال صفة رجال شرطة بالطالبية.


تمكنت قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث قسم شرطة الطالبية بمديرية أمن الجيزة من ضبط شخصين (مسجل جنائى - سبق اتهامه فى 17 قضية نصب - مقيم بدائرة قسم شرطة الساحل، عامل - مقيم بدائرة قسم شرطة الوايلى).. حال استقلالهما سيارة ملاكى "مطموسة اللوحات المعدنية"، وبحوزتهما (طبنجة صوت، جهاز لاسلكى "بلاستيك"، كارنيه شرطة "مزور" ، حقيبة بها كمية من قصاصات الأوراق - 2 هاتف محمول – مبلغ مالى).

وبتفتيش السيارة عُثر على لوحاتها الأصلية، وبمواجهتهما اعترفا بتكوينهما تشكيلا عصابيا تخصص فى ارتكاب وقائع السرقة بأسلوب انتحال صفة رجال الشرطة باستخدام المضبوطات، وأن المبلغ المالى المضبوط بحوزتهما من متحصلات نشاطهما الإجرامى، وأضافا بأن السيارة مستأجرة بمعرفة الثانى.

وأثناء السير فى إجراءات البحث وجمع المعلومات عن أبعاد نشاطهما الإجرامى حضر للقسم (أحد الأشخاص "يحمل جنسية إحدى الدول العربية" ، قرر بأنه حال سيره بدائرة القسم استوقفه شخصان وادعيا أنهما من رجال الشرطة، واصطحباه داخل سيارة ملاكى بزعم فحصه وما بحوزته من متعلقات، ثم قاما بوضع متعلقاته داخل مظروف وصرفه، وعقب ذلك اكتشف سرقة مبلغ مالى، بعرض المتهمين عليه تعرف عليهما واتهمهما بارتكاب الواقعة.