أغرب السجون حول العالم.. أبرزها حل الخلافات على حلبة الملاكمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد السجون أماكن لحرمان المذنبين من الحريات الشخصية، وغالبا ما يشار إلى السجون بعبارات أخرى مثل مراكز الحبس الاحتياطي أو مراكز الإصلاح أو مراكز الاحتجاز، ولكن هناك أغرب سجون بالعالم منها:

_ يعتبر سجن أرانجويز هو السجن الوحيد في العالم الذي يحتوي على عنابر عائلية في أسبانيا، حيث تشعر بالسجين كما لو كان في منزله.

 

_ يعتبر سجن جزيرة باستوي أحد السجون صديقة للبيئة، فهذا السجن الذي يقع في أحد الجزر النرويجية يقوم بتوليد 70٪ من الكهرباء التي يحتاجها من خلال ألواح الطاقة الشمسية، ويقوم السجناء فيه بصناعة طعامهم بأنفسهم.

 

_ لا يوجد قضبان أو أسلاك شائكة أو حراس مدججين بالسلاح بسجن سان بيدرو، بل يوجد به مطاعم ومتاجر وأماكن لعب للأطفال، لدرجة أنك ستشعر كما لو كنت داخل أحد الأحياء الشعبية وليس داخل سجن.

 

_ وجدت سجن كرسكو حل لمشكلة العنف داخل السجن بطريقة مبتكرة للغاية، وهي وضع قانون ينص على أن أي خلاف يحدث بين السجناء يتم حله على حلبة الملاكمة، وبالفعل كانت النتيجة مذهلة لأن هذا السجن لم يشهد أي أعمال عنف منذ 10 سنوات.

 

_ يعد سجن سارك هو أصغر سجن في العالم، تم بناؤها في العام 1856 وتتسع لسجينين فقط، ويتم استخدامها لحبس الأشخاص الذين لا تزيد عقوبتهم عن ليلة واحدة، لكن إذا لم يكن هناك بد من بقاء السجين في السجن يتم نقله إلى سجن أكبر في مكان آخر.

 

_ تم افتتاح سجن أديكس في عام 1994 ليستقبل عتاة المجرمين ومن تتعدى مدة حبسهم الـ25 عاما، وفيه يتم السماح للسجناء بالخروج خارج زنزاتهم لمدة 9 ساعات في الأسبوع فقط، بينما عليهم أن يقضوا باقي حياتهم داخل الزنزانة التي لا يصلها ضوء الشمس، أضف إلى ذلك أن كل شيء داخل الزنزانة مصنوع من الأسمنت المسلح. يمكن اعتبار هذا السجن نوعا من أنواع التعذيب البطيء.

 

 

_ يعد سجن ألكتراز هو أحد أشهر سجون العالم، وهو السجن الذي اكتسب شهرة كبيرة بعد فيلمي "الهروب من الكاتراز" و "الصخرة" الشهيرين، هنا سجن آل كابوني، وهنا سجنت الحكومة الأمريكية أعتى أعداء المجتمع من القتلة والسفاحين وزعماء العصابات.

 

واكتسب هذا السجن شهرة كبيرة بسبب إجراءاته الأمنية التي جعلت منه أسطورة لا يمكن الهروب منها، تم إغلاقه في العام 1972 بسبب تكاليفه تشغيله وتأمينه الكبيرة، ليصبح بعدها أحد المعالم السياحية في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.