الديهي: تقرير «مشروع العدالة العالمية» حول سيادة القانون كذب وافتراء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك مؤسسة تسمى "مشروع العدالة العالمية" أصدرت تقرير حول بعض الدراسات الأكتوارية حول سيادة القانون لعام 2021 يستعرض ترتيب دول العالم تحت عنوان سيادة القانون، وأكد أن مصر تحتل المرتبة 136 من بين 139 دولة.

وأضاف الإعلامي نشأت الديهي، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، أن هذا يعني أننا في ذيل القائمة، لو كانت مصر ليس لديها سيادة قانون لما تمكنت من الوصول لما وصلت إليه الآن، ولما تمكنت من تنظيم قمة الكوميسا اليوم، وما استطاعت تنظيم احتفالية نقل المومياوات بهذا الشكل الرائع.

وتابع، أن مصر بلد 100 مليون مواطن، ومصر الدولة الوحيدة التي استطاعت في أسوء فتراتها تطبيق سيادة القانون في 2011؛ والبيروقراطية المصرية حافظت على الدولة من السقوط، موضحًا أن مصر كانت في حالة تشبه حالة الاحتضار في 2011 و2012 ولا يصح أن يقال هذا الترتيب على دولة بحجم مصر في هذه الفترة، خليتوا إي لأشباه الدول اللي حوالينا، معتبرًا أن هذا محاولة لإهالة التراب على الدولة المصرية، والحديث عن تأخر مصر بسيادة القانون كذب وافتراء وهذه المؤسسة خاصة ومشبوهة.

وأوضح أن مؤسسة جلوبل الأمريكية للقانون أعدت تقرير حول سيادة القانون يُشير لاحتلال مصر المرتبة العاشرة عالميًا في سيادة القانون بالتساوي مع فرنسا والمجر وبريطانيا، مؤكدًا أن هذا التقرير لم تعده مصر.