التفاصيل الكاملة حول تسمم 165 تلميذا بسبب الوجبة المدرسية في قنا | فيديو وصور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ما بين خوف وقلق، هرول أولياء الأمور إلى المدارس ومستشفيات قنا، خاصة في مراكز نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت، للاطمئنان على ذويهم، بعد ورود أنباء عن وجود حالات تسمم نتيجة تناول بعض التلاميذ العصير الخاص بالوجبة المدرسية.

استقبل مستشفى نجع حمادي، قرابة 138 تلميذا من 9 مدارس مختلفة، غالبيتهم من مدرسة شركة السكر، كما استقبل مستشفى فرشوط 12 تلميذا من قرية الحاج سلام، واستقبل مستشفى أبوتشت،  15 تلميذا مصابا بالتسمم، من قرية الرزقة،  وتم خروجهم جميعا بعد تلقيهم العلاج اللازم بالمستشفيات.

ووفقا لمصادر طبية، فإن من بين التلاميذ الذين دخلوا المستشفيات، لم يكونوا مصابين بالتسمم،  لكن حالات الخوف والقلق لأولياء الأمور، زادت من توافد عدد كبير من التلاميذ إلى المستشفيات، كما أن تردد إشاعة أن الدولة ستصرف تعويضات للمصابين كان سببا في الزيادة أيضا.

وتمكنت وحدة مباحث تموين نجع حمادي، بالتنسيق مع إدارة التموين من ضبط 2445 كرتونة وجبة مدرسية داخل مخزن،  كما تم التحفظ على المورد داخل مركز شرطة نجع حمادي.

وفي سياق متصل، قال الدكتور علي نور الدين تمام، مدير مستشفى نجع حمادي العام، إن حالات التلاميذ المصابين بالتسمم مستقرة، وتم تقديم كافة أوجه الرعاية الطبية لهم داخل المستشفى.

وأشار تمام، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن المستشفى استقبل 138 تلميذا من مدارس مختلفة، غالبيتهم من تلاميذ مدرسة شركة السكر،  وتماثلوا للشفاء، وتقرر خروجهم من المستشفى بعد تحسن حالتهم.

وفي سياق مواز، بدأت النيابة العامة بنجع حمادي،  تحقيقات موسعة، في واقعة إصابة التلاميذ بالتسمم،  بعد تناولهم عصير تابع للوجبة المدرسية.

وانتقل فريق من النيابة العامة بنجع حمادي، إلى مستشفى نجع حمادي العام، ومقرها بقرية بهجورة، واستمع إلى أقوال التلاميذ وأولياء الأمور والطاقم الطبي المعالج.

وفي سياق مواز، تقدم فتحي قنديل، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لمجلس النواب، بعد تسمم التلاميذ بسبب الوجبة المدرسية بنجع حمادي.

وطالب قنديل بمحاسبة المقصرين،  في أسرع وقت، حرصا على سلامة التلاميذ.

وكشفت التحريات الأولية، أن سبب التسمم، تناول التلاميذ عصير الوجبة المدرسية، داخل المدرسة،  وجاري التحقيقات في الواقعة.

وقال الدكتور صبري خالد،  وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، إن حالة التلاميذ المصابين بالتسمم داخل مدرسة شركة السكر،  مستقرة وصحتهم جيدة.

وأشار خالد،  في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه حتى الآن لم نكتشف سبب التسمم، والسبب الحقيقي ستظهره نتيجة التحاليل بعد سحب عينات من التلاميذ لتحليلها.

وفي سياق مواز، قرر اللواء أشرف الداودي محافظ قنا وقف صرف الوجبات المدرسية بصفة مؤقتة بمدارس قنا لحين وصول نتائج تحليلها من المعامل المركزية بوزارة الصحة والتأكد من مدى سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية حفاظا على صحة وسلامة التلاميذ، وذلك على خلفية إصابة عدد من التلاميذ بنجع حمادي بحالة اشتباه في تسمم تم على أثرها نقلهم بسيارات الإسعاف لمستشفى نجع حمادي العام .

وأوضح محافظ قنا أنه تم تشكيل لجنة برئاسة حازم عمر نائب المحافظ، مكونة من ممثلي مديريات الصحة "الطب الوقائي" والتربية والتعليم والتموين، لأخذ عينات من مكونات الوجبات المدرسية الموجودة داخل المدرسة لتحليلها بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات والاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى التحفظ على مخازن الوجبات المدرسية لحين انتهاء الفحص والتحقيق، فضلا عن قيام اللجنة بالمرور على المدارس بمدن المحافظة المختلفة وسحب عينات عشوائية من الوجبات المدرسية .

وأضاف الداودي، أن الحالة الصحية للطلاب المصابين مستقرة ومطمئنة للغاية، وتم توفير كافة سبل الرعاية الصحية وإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة لهم، وجاري تشخيص إصابتهم بحالة تسمم من عدمه،  مشيرا إلى أنه سيتم توجيه أقصى عقوبة في حالة ثبوت عدم مطابقة الوجبة المدرسية للمواصفات القياسية حفاظًا على سلامة أبنائنا الطلاب . 

اقرأ أيضاً: رفض استشكال «الخطيب» لوقف إدراج «الفيل» بانتخابات الأهلي‎‎