«سان مارينو».. دولة أوروبية فريدة يحكمها «رئيسان»

علم سان مارينو
علم سان مارينو

بداخل شبه الجزيرة الإيطالية، تقع دولة سان مارينو، صغيرة المساحة قليلة السكان، التي تحمل الكثير من المفارقات التي تتفرد بها هذه الدولة الصغيرة.

فسان مارينو هي واحدة من دولتين فقط في العالم تقع بأكملها داخل دولة أخرى، فتقع سان مارينو بأكملها داخل دولة إيطاليا، وهو الوضع كذلك مع مملطكة ليسوتو في أفريقيا، التي تقع بأكملها داخل أراضي دولة جنوب أفريقيا.

وتبلغ مساحة سان مارينو أكثر بقليلٍ من 61 كيلومتر مربع، وتعداد سكان يقدر بأكثر من 30 ألف نسمة، وعاصمتها هي مدينة سان مارينو.

وسان مارينو هي أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية في العالم على الإطلاق، فقد تم تأسيسها في 3 سبتمبر 301 على يد الحجار مارينوس من راب، ليبلغ عمر الدولة القائمة حاليًا نحو 1720 سنة، لا تزال على حالها. 

رئيسان للبلاد

ولسان مارينو نظام حكم فريد، حيث يقوم النظام السياسي في جمهورية سان مارينو على انتخاب قائدين للسلطة التنفيذية، يكونان بمثابة حاكمين أو رئيسين للبلاد.

ورئيسا سان مارينو الحاليان هما مارينو جيان كارلو فينتوريني وماركو نيكوليني.

وخلال زيارته الرسمية على رأس وفد البرلمان العربي إلى إيطاليا، التقى رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، يوم الأحد الماضي، رئيسي جمهورية سان مارينو، في القصر الجمهوري بمدينة سان مارينو.

وخلال حفل الاستقبال الرسمي، ألقى رئيسا سان مارينو كلمة أكدا فيها دعم بلادهما لثقافة التسامح في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ودعم كل ما يحقق الأمن والاستقرار والتنمية في هذه المنطقة، مؤكدين الدور المهم الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون في هذا الشأن، لما يملكونه من أدوات متعددة تمكنهم من أن يكون لهم إسهام جاد في نشر قيم ومبادئ العدالة وتعزيز لغة الحوار وتحقيق التنمية المستدامة.

ومن جانبه، أعرب رئيس البرلمان العربي عن تقديره الشديد لحفل الاستقبال الرسمي الذي أقامه رئيسا سان مارينو للوفد الزائر، مضيفًا أن اللقاء كان وديًا للغاية وشهد تبادل أطراف الحديث عقب انتهاء الفعاليات الرسمية.

وأبدى العسومي إعجابه بالتطور الملحوظ والنهضة العمرانية والطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها سان مارينو، باعتبارها نموذج عصري ومتحضر للتقدم والتنمية، رغم صغر مساحتها وقلة عدد سكانها.

اقرأ أيضًا

 رئيس البرلمان العربي يلتقي بحاكمي سان مارينو في القصر الجمهوري