وزير المالية: رفع كفاءة الإنفاق العام ساهم في تحقيق المستهدفات الاقتصادية

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن ربط منظومة «GFMIS» وحساب الخزانة الموحد «TSA» ومنظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني بالجهات الموازنية بوحداتها الحسابية، أسهم في إغلاق الحسابات الختامية للموازنة المنتهية في نفس يوم نهاية السنة، وأن تعمل الموازنة الجديدة من اليوم الأول للسنة المالية الجديدة.

وأضاف الوزير، في كلمته خلال «المنتدى السادس للمالية العامة في الدول العربية» بأبوظبي، التي ألقاها عبر تقنية الفيديو كونفرانس، أن التنفيذ الإلكتروني للموازنة أسهم في تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، حيث ساعدنا في تحديد حجم إيرادات الخزانة العامة للدولة وحجم المصروفات أيضًا بشكل لحظي، ومن ثم تقدير الموقف السليم اللازم لاتخاذ أي قرار دقيق يتعلق بالمالية العامة للدولة، خاصة في ظل الأزمات والتحديات الداخلية والخارجية مثل جائحة «كورونا».

وأوضح الوزير أننا مستمرون في تطوير النظم المالية الإلكترونية للدولة بشكل مستدام، بما يضمن ترسيخ التكامل الإلكترونى المنشود.

وأشار الوزير إلى أن مصر على أتم استعداد لتقديم الدعم، وتبادل الخبرات مع دول الجوار بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال المبادرات بالتعاون مع صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي.

ولفت الوزير، إلى أننا حريصون على التوسع في الحلول التكنولوجية لتعزيز الحوكمة المالية للدولة من خلال التنفيذ الإلكتروني للموازنة العامة إعدادًا وتنفيذًا ورقابة، في إطار تطبيق منظومة المعلومات المالية الحكومية «GFMIS»، التي أسهمت في رفع كفاءة الإنفاق العام بمختلف الجهات الإدارية، وضبط الأداء المالي، وإحكام الرقابة على الصرف.