«التنبؤ بفيضان النيل»: عدم سقوط أمطار خلال الثلاثة أيام المقبلة

فيضان نهر النيل - صورة تعبيرية
فيضان نهر النيل - صورة تعبيرية

كشف مركز التنبؤ بفيضان النيل عن حالة الطقس الثلاثة أيام القادمة، وذلك من خلال نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط التابع لوزارة الموارد المائية والري.


وقالت خرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية، إن الفترة من 23 نوفمبر وحتى 25 نوفمبر 2021 لم تشهد سقوط أمطار.

اقرأ أيضا: الانتهاء من رفع وإزالة تجمعات المياه من شوارع مطروح

وكان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تلقى تقريرا يستعرض موقف الإجراءات التي اتخذتها أجهزة الوزارة للتعامل مع موجة الأمطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها محافظتي أسوان والبحر الأحمر خلال الأيام الماضية. 

 

ولفت التقرير إلى الدور المهم الذى قامت به أعمال الحماية التي أنشأتها الوزارة لحماية الأفراد والمنشآت من الآثار التدميرية للسيول. 

اقرأ أيضا: خاص| «التنمية المحلية» تكشف أسباب غرق شوارع الإسكندرية بمياه الأمطار

وأوضح التقرير، الدور المهم للسدود المقامة في وادي كيماب ووادي أبو الريش قبلي بمحافظة أسوان في تحقيق الحماية من الآثار التدميرية للسيول، وهذه السدود عبارة عن سدود إعاقة ركامية.

 

وأضاف التقرير أن السدود تتكون من كسر الركام الذى يسمح بإمرار المياه من تحت السد ومن داخل مكوناته بالشكل الذى يؤدى لتهدئة المياه وكسر شدتها وإطالة زمن جريانها، بالإضافة لشحن المياه تحت سطح الأرض، وبدون الإضرار بجسم السد، الأمر الذى يؤدى لتخفيف حدة الآثار التدميرية لهذه السيول، وهو الغرض الأساسي الذي أُنشئت من أجله هذه الأنواع من السدود وهو الحماية وليس تخزين المياه.

 

وأكد التقرير، أهمية هذه السدود في تخفيف حدة السيول الشديدة التي ضربت محافظة أسوان، وأنه في حال عدم وجودها لكانت آثار هذه السيول كارثية وكانت ستؤدى لتدمير منازل المواطنين بشكل كامل، كما أشار التقرير أن هذه السدود لا تزال تعمل بكفاءة عالية مما يحقق الغرض الذي أنشئت من اجله.