مؤتمر أخبار اليوم | تقرير: 100 مليار دولار صادرات مصرية.. هل يتحقق الحلم؟

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

عرضت الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج "مصر الجديدة " المذاع على قناة ETC مقطع فيديو يحتوى على تقرير مصورا عن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن تحت عنوان " الحلم ممكن"، موضحا أن 100 مليار دولار صادرات مصرية، هل يمكن يتحقق هذا الرقم قريباً؟ أم هو حلم بعيد المنال، المجتمعون هنا فى مؤتمر أخبار اليوم من صفوت عقول مصر الاقتصادية يبحثون إمكانية تحقيق هذا الحلم.

وأوضح "التقرير" أنه وفق المعطيات التى يتباحثون هؤلاء المجتمعون فى المؤتمر الاقتصادى حولها على مائدة أخبار اليوم للمؤتمر الاقتصادى الثامن للمرسسة الصحفية العريقة.

وقال أسامة صالح وزير الاستثمار الأسبق، فى التقرير، إن الاقتصاد المصرى متنوع وفيه مزايا انة لم يركز فى قطاع واحد وبالتالي لدينا قطاعات كثيرة والتى يمكن أن يكون لديها قدرة على التصدير بداية من الحاصلات الزراعية التى لها تاريخ كبير في التصدير فى أوروبا ، حيث الوقت الحالى مع مشروع المليون فدان، أعتقد أن هناك فرصة كبيرة جداً أن يكون هناك زيادة فى تصدير الحاصلات الزراعية ، خاصة وان العالم بدأ يشعر أن هناك أزمة فى الغذاء بعد موجة الشتاء الصعبة.

وأشار"التقرير" إلى أن هناك 6 جلسات لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن يرصد فيها الخبراء والوزراء المعنيون فرص التصدير المصرية فى قضايا عدة على رأسها التنمية الصناعية والاستثمار والتجارة والتمويل والطاقة ومشروع جسور للعبور للاسواق العالمية، إضافة إلى النقل واللوجسيات والتنمية العمرانية والتصدير العقاري  والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية.

وأوضح  المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، أننا نصدر الطاقة  فى الوقت الحالي لأشقائنا فى دولة الاردن وفى ليبيا والسودان، وبالتالي نطمع في أن نقوي تلك الخطوط بين هذه الدول الشقيقة وبيننا، مما يتيح  لنا قدرةو تصديرية أكبر، حيث مصر تسير طبقاً الخطوط الموجودة فى الشبكات الحاليىة، منوها أن هناك خط ربط تحت الانشاء وسيتم توقيع عقود المقاولات حقيقية للتنفيذ نستطيع  تبادل الطاقة بقدرة 3000 ميجا وايت بين مصر والسعودية.

وذكر "التقرير"، أن هذه الرؤية الاقتصادية في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن تأتى تذامناً مع إتجاة مصر نحو الاقتصاد الاخضر وهو من المحاور الرئيسية التى ركزت عليها مصر فى قمة كلاسكو الأخيرة للتغيرات المناخية وتسعى لتحقيق نتائج إيجابية في هذا الإطار وهى تستعد لاستضافة قمة تغيرات المناخية المقبلة ممثلة لقارة إفريقيا.