لتجنب اختراق حسابك.. تحقق من كلمة مرور بريدك إلالكتروني فورًا

اختراق البريد الإلكتروني
اختراق البريد الإلكتروني

إذا كان لديك حساب جوجل Google أو هوت ميل Hotmail، فيجب عليك التحقق من كلمة المرور الخاصة بك على الفور، وفقا لما طالب به موقع "ذا صن" البريطاني، في تقرير نشره اليوم، وكشف فيه عن قائمة بكلمات المرور الأكثر استخدامًا، والتي قد تؤدي إلى اختراق حسابك في ثوانٍ، إذا كنت تستخدم إحداها.

ووفقا للتحذير، فإذا تمكن شخص ما من اختراق بريدك الإلكتروني، فيمكنه بعد ذلك استخدامه للوصول إلى العديد من حساباتك الأخرى عبر الإنترنت، لذلك عليك التأكد من أنك تستخدم كلمة مرور قوية جدًا في بريدك الإلكتروني.

وقال التقرير: "نستخدم جميعًا عددًا كبيرًا من الحسابات عبر الإنترنت - ربما العشرات، إذا كنت من مستخدمي الإنترنت العاديين، وقد أصبح من الصعب بشكل متزايد تذكرها جميعًا، ما لم تستخدم كلمات مرور بسيطة - أو مدير كلمات مرور".

وتابع التقرير: "يفترس المتسللون الأشخاص الذين استقروا على إعادة استخدام كلمات المرور، أو الذين يستخدمون كلمات شائعة".

وأصدرت "NordPass" تقريرًا يكشف عن كلمات المرور الأكثر شيوعًا، وقد جاءت أسوأ كلمات المرور على الإطلاق:  "123456" ، متبوعًا بـ "123456789" و "12345"، ثم هناك "qwerty" في المركز الرابع، و"كلمة المرور" المخيفة في المركز الخامس".

وبحسب "NordPass" فقد تمت إعادة استخدام كلمات المرور هذه عشرات الملايين من المرات حول العالم، لذا فإن استخدام أي منها قد يسمح للقراصنة بالوصول إلى حساباتك في "أقل من ثانية".

وأوضح NordPass أن "كلمة المرور المعقدة هي تلك التي تحتوي على 12 حرفًا على الأقل ومجموعة متنوعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز"، ويعد استخدام منشئ كلمات المرور أسهل وأسرع طريقة لإنشاء كلمات مرور معقدة.

وقد كشف التقرير عن أسوأ 50 كلمة مرور، وهي:

- كيفية تحسين أمان كلمة المرور

أول شيء عليك القيام به هو التحقق مما إذا كان قد تم اختراق أي من حساباتك بالفعل، ويمكنك القيام بذلك على موقع HaveIBeenPwned.com.

ويعمل هذا الموقع على تتبع تسريبات كلمة المرور / تسجيل الدخول الرئيسية، ويتيح لك التحقق من بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك في مقابلهما.

- مدراء كلمات المرور

يجب عليك أيضًا إعداد تطبيق Password Manager ، مما يسهل تتبع العديد من كلمات المرور الخاصة بك، علما بأن متصفح جوجل كروم Google Chrome يحنوي على نظام مثل هذا مدمج بالفعل داخل المتصفح.

كما ويمتلك مستخدمو Apple أيضًا نظامًا مدمجًا لهذا يسمى iCloud Keychain ، و Safari Strong Passwords.

كذلك تتذكر iCloud Keychain كلمات المرور التي تكتبها على هاتفك وتقوم بتشفيرها وتخزينها في السحابة، لذلك يمكنك اختيار كلمات مرور قوية جدًا دون الحاجة إلى تذكرها - سيقوم هاتفك ببساطة بإدخالها نيابة عنك عند تسجيل الدخول.

وتقوم أداة iCloud Keychain بتخزين كلمات المرور ومعلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك بطريقة لا تستطيع آبل Apple قراءتها أو الوصول إليها."، وعندما تقوم بالتسجيل في خدمة على Safari ، ستحصل على خيار لاستخدام كلمة مرور يتم إنشاؤها تلقائيًا والتي يصعب على المتسللين اختراقها.

هذا ويتم حفظ كلمة المرور هذه تلقائيًا في iCloud Keychain حتى لا تضطر إلى تذكرها، كما يمكنك أيضًا إضافة كلمات مرور لديك بالفعل إلى Keychain، لكن أحد أفضل الميزات هو تنبيه إعادة استخدام كلمة المرور.

وشدد التقرير، على أنه يتوجب عدم استخدام نفس كلمة المرور مطلقًا في حسابات متعددة. فإذا قمت بإعادة استخدام كلمات المرور ، فيمكن للمتسللين الذين يقتحمون حسابًا واحدًا الوصول إلى حسابات أخرى.