المنظرى: الإفراط في المضادات الحيوية يكبِّد العالم تريليونات سنويا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير منظمة الصحة العالمية‬ لإقليم شرق المتوسط أن حالات العدوى الناجمة عن الميكروبات المُقاوِمة للأدوية تُنهي حياة الملايين وتُكبِّد العالم تريليونات الدولارات كل عام.

وزير التنمية المحلية يتفقد بعض المنازل المتضررة من السيول بأسوان

وقال ،لا بد أن نتحرك اليوم قبل أن  تتحوِّل مقاومة الميكروبات للأدوية إلى الجائحة التالية والسبب الافراط في استخدام المضادات دون الحاجة اليها مما يجعل الميكروبات تتحور إلي مقاومة الأدوية. 

 

 ولفت في كلمتة بمناسبة إطلاق الأسبوع العالمي للتوعية بمخاطر الاسراف في استخدام المضادات الحيوية ان سوء استعمال المضادات الحيوية والأدوية المضادة للميكروبات والإفراط في استعمالهما في مرافق الرعاية الصحية والأوساط المجتمعية، والاستخدام غير الملائم للمضادات الحيوية في الإنتاج الحيواني، من الأمور التي تؤدي إلى ظهور عدوي  مقاومة للأدوية وأصبح علاج هذه الأمراض يزداد صعوبة أو استحالة يومًا بعد يوم.

 

قال المنظري :"عندما  كنت أعمل طبيبَ أسرة، كنت كلما نويتُ وصفَ مضاد حيوي، سألت نفسي: هل مريضي يحتاج حقًّا إلى هذا المضاد الحيوي؟ وكنتُ أتساءل دومًا: ما الذي سيحدث إذا وصفتُ مضادات حيوية لمرضى لا يحتاجون إليها؟ إنني بذلك سأكون مساهمًا في عدم فعاليتها في المستقبل لعامة الناس". 

 

وحث مدير المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية جميع الأطباء البشريين والبيطريين على عدم وصف مضادات الميكروبات إلا عند الحاجة إليها.

 

وأضاف تُشدِّد الرؤية الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية "الصحة للجميع وبالجميع" على أنَّ التصدي لمقاومة الميكروبات للأدوية يتطلب التنسيق بين العديد من أصحاب المصلحة الذين يمثلون قطاعات صحة الإنسان، وصحة الحيوان، والزراعة، والبيئة.

 

 ودعي  راسمي السياسات، وأفراد المجتمع، ووسائل الإعلام، والعاملين الصحيين، والمزارعين، والعاملين في مجال صحة الحيوان إلى الانضمام إلى حملة لنشر الوعي ووقف مقاومة الميكروبات للأدوية.

 

 وقال ،يجب أن نعمل معًا من أجل تعزيز نهج يشمل المجتمع بأسره والحكومة بأسرها للتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات. 

 

وعلينا أن نغير سلوكياتنا من أجل الاستخدام الحذر لمضادات الميكروبات في جميع القطاعات المعنية، وأن ننشر رسالةً مفادها أن الإجراءات البسيطة يمكن أن تُحدِث فرقًا كبيرًا.