أطباء أعادوا الأمل لحياة كلبة بعد أن فقدت جميع أطراف أقدامها | فيديو

أطباء إعادوا الأمل لحياة كلبة بعد ان فقدت جمع أطراف أقدامها| فيديو
أطباء إعادوا الأمل لحياة كلبة بعد ان فقدت جمع أطراف أقدامها| فيديو

عثرت مواطنة روسية تدعي إيرينا، على كلبة شبه متجمدة في قرية بلاستونوفسكايا بالقرب من مدينة كراسنودار الروسية.

 

ووجدت الكلبة مونيكا في حالة يرثى لها بعد أن بقيت مدة أسبوعين تقريبا مرمية على الثلوج، حيث حاول البعض إطعامها لكن الكلبة لم تستجب، لذلك قررت (إيرينا) وهي صديقة لناشطة في مجال حقوق الحيوان، مارينا جابيتش، قررت نقل الكلبة إلى العيادة.

 

ونجح الأطباء البيطريون الروس في إعادة الأمل والحياة لكلبة فقدت جميع أطرافها بعد أن تجمدت أقدامها في الصقيع.

 

حيث قاموا بتثبيت أربعة أرجل من التيتانيوم على الكلبة ومنحوا الكلبة أملا جديدا لمتابعة حياتها بشكل طبيعي والتنقل واللعب.

 

واستطاع الجراح الروسي الشهير في نوفوسيبيرسك، سيرغي جورشكوف، وضع وتثبيت الأطراف بنجاح بعد عملية طويلة من الإجراءات الخاصة بجسم الكلبة وقياسات الأطراف.

 

حيث قاموا الأطباء بداية بتحديد قياسات وأطوال الأطراف الصناعية من خلال سلسة من الفحوصات والصور التي أخذت للكلبة الصغيرة.

 

كما يجب أن تتعافى الكلبة تماما خلال مدة حوالي شهر ونصف إلى شهرين، وعلى الرغم من أنها تعرج حاليا، بسبب عدم مشيها لمدة طويلة جدا، إلا أنه لا يوجد مؤشرات لوجود رفض أو مشاكل في الساقين، وذلك حسب ما ذكر موقع "ngs".

 

وتقول مارينا جابيتش، الناشطة في مجال حقوق الحيوان إنه، تم تجهيز الكلبة لعملية تركيب الأطراف لمدة عام تقريبا، حيث فقدت الكلبة عضلاتها وتعرضت للضمور بسبب عدم الحركة، الأمر الذي تطلب عملية تهيئة سابقة عن طريق برنامج طويل من إعادة التأهيل، منها تمارين أجريت في المسبح.

 

ويقول الطبيب الروسي، سيرجي جورشكوف، "لقد وضعنا الأطراف الاصطناعية سابقا للقطط، وليس للكلاب. كان لديها ما يكفي من الأطراف الملتوية وكان هناك خطر كبير بعدم نجاح العملية... لكن محاولاتنا لن تؤذي الكلبة بأي شكل من الأشكال".

 

شهر كامل من التحضيرات.

واستغرقت التحضيرات للعملية شهرا كاملا، وخلال العملية الأولى، تم وضع طرف اصطناعي واحد خلال ساعة ونصف، وبعد شهر، تم وضع ثلاثة أقدام أخرى في ثلاث ساعات فقط.