صادرات مواد البناء المصرية تسجل قفزة في أول 9 أشهر من 2021| فيديو

مواد البناء - صورة أرشيفية
مواد البناء - صورة أرشيفية

صادرات مواد البناء شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال أول 9 أشهر من العام الجاري وذلك مع التنامي الطلب العالمي على المنتجات ومن المتوقع استمرار تسجيل أداء جيد للصادرات حتى نهاية العام الجاري مع طلب مرتفع على المنتجات العالمية.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني،اليوم الإثنين، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "صادرات مواد البناء تسجل قفزة في 2021"، حيث شهدت صادرات مصر من الأسمنت ارتفاعا كبيرا ليسجل 347 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر من العام الجاري مقابل 115 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وليصبح الأسمنت أبرز قطاعات مواد البناء المحققة لقفزة كبيرة خلال 2021. 

وجاء في التقرير الشهري للمجلس التصديري لمواد البناء أن ساحل العاج هي الأكثر استيرادا في مصر بما قيمته 54.9 مليون دولار مقابل 47 ألف دولار من العام الماضي، وجاءت ليبيا في المركز الثاني من حيث الاستيراد من مصر بما قيمته 54.1 مليون دولار أول 9 أشهر من العام الجاري، وتأتي غانا في المرتبة الثالثة من حيث استيراد الأسمنت المصري بما قيمته 51.3 مليون دولار. 

وارتفعت صادرات مصر من الحديد والصلب بنسبة 193% لتسجل 1.311 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2021 مقابل 447 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك وفقا لتقرير الرقابة على الصادرات.

إقرأ ايضا:رئيس شعبة مواد البناء: الحكومة تدخلت لإلغاء رسوم الحماية على الحديد


مواد البناء هي المواد المستخدمة في البناء. استخدم البشر مختلف أنواع المواد خلال العصور المختلفة لبناء الأبنية والشوارع والمنشئات المختلفة. في العصر الحالي يعتبر البناء صناعة ويعتبر تصنيع وتجارة مواد البناء أحد أكثر الصناعات ربحا.

أنواع مواد البناء
مواد البناء الطبيعية: التي تستخدم كما هي دون معالجة كالحجر والطين والقصب وأنواع النباتات، تجمع ويبنى بها مباشرة وهي أقدم الأنواع.
مواد البناء الطبيعية المعالجة: كالطوب والخشب، قبل البدء بالبناء يجب معالجتها قليلا كصنع القوالب وقطع الأشجار.
الثلج: يستخدم في مناطق محدودة كالقطب الشمالي.
مواد البناء المصنعة: كالطابوق والخرسانة والصلب، تمر المواد الطبيعية بمرحلة تصنيع قبل استخدامها للبناء
مواد البناء الصناعية: كالزجاج واللدائن
تشمل هذه الخامات بصفة أساسية كالآتي :

خامات مواد البناء وهي تشمل خمسة مجموعات رئيسية:
مجموعة الأحجار الصلبة (جيرية – رملية – دولوميتية – جرانيت – رخام..الخ) : وتستخدم النوعيات المناسبة منها من حيث الخواص الطبيعية والتركيب الكيميائي في صناعة الأسمنت والجير والدبش والطوب ورصف الطرق والتكسيات المعمارية وأحجار البناء بالإضافة إلى الصناعات الكيميائية.
مجموعة المعادن الطينية والطفلات : وتستخدم في إنتاج الأسمنت والطوب الطفلي والصناعات الحرارية.
مجموعة الرمال والزلط : وتستخدم في عمل الخرسانات الأسمنتية وصناعة الأسمنت ورصف الطرق وصناعة المرشحات.
مجموع الجبس : وتستخدم في صناعة الأسمنت وتكسيه الحوائط.
البازلت : ويستخدم في رصف الطرق وبعض أنواعه في صناعة الصوف الصخري.
الرمال البيضاء (رمال الزجاج):
وهي تستخدم أساساً في صناعات الزجاج والسيراميك.
استغلال هذه الخامات يتم من خلال المحافظات المختلفة.