245 ألف مغترب لبناني يسجلون للاقتراع في الانتخابات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجل نحو 245 ألف مغترب لبنانى أسماءهم للاقتراع فى الانتخابات النيابية المزمع عقدها فى مارس من العام المقبل، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية بعد إغلاق أبواب التسجيل للمغتربين عند منتصف الليل.

ووسط انهيار اقتصادى متسارع وبعد مرور أكثر من عامين على مظاهرات احتجاجية شعبية غير مسبوقة ضد الطبقة الحاكمة، ينظر كثيرون إلى الاستحقاق الانتخابى كفرصة لتحدى النظام برغم إدراكهم أن حظوظ المعارضة لاحداث تغيير سياسى ضئيلة فى بلد أنهكته أزمات متراكمة.

إقرأ أيضاً | الخارجية اللبنانية: انتهاء مهلة تسجيل المغتربين للاقتراع بالانتخابات النيابية

وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بعد منتصف ليل السبت عن «إقبال كثيف» على التسجيل، مشيرة إلى أن «العدد الكلّى للناخبين المسجلين فاق كل التوقعات وبلغ 244 ألفا و442 بعد إقفال باب التسجيل مقارنة بـ 92810 فى انتخابات العام 2018». وهذه المرة الثانية التى يتاح فيها للمغتربين اللبنانيين المخولين الاقتراع المشاركة فى الاستحقاق الانتخابي.

واعتبرت الوزارة فى بيانها أن «التزايد الكبير فى التسجيل خير دليل على هذا الحماس وعلى رغبتهم الشديدة بالمشاركة فى هذه العملية».

وبحسب وزارة الخارجية، سجل العدد الأكبر من الناخبين أسماءهم فى أوروبا (نحو 75 ألفاً) تلتها آسيا (أكثر من 61 ألفاً) وأمريكا الشمالية (نحو 60 ألفاً)، فيما لم يُسجل سوى 6350 شخصاً فى أمريكا اللاتينية .