وزيرة الهجرة: يزعجني التشكيك في دور الوزارة لمساعدة المصريين في الخارج

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن الوزارة تتعاون مع الوزارات المختلفة للتعامل مع حالات الوفاة ومساعدة إعادة الجثامين لمصر، لافتة إلى أن أصعب حالة واجهتها هو سقوط طالب في ماليزيا في مدينة بعيدة عن العاصمة عن شرفة، وكانت الطرق مغلقة بسبب جائحة كورونا.

وأضافت وزيرة الهجرة، خلال حوارها مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أنها تواصلت مع وزارة الطيران المدني، لإرسال طائرة تأخذ الجثمان، مؤكدة أن الوزارة واجهت لحظات عصيبة للتعامل مع حالات الوفاة خلال أزمة العالقين أوائل جائحة كورونا.

وأردفت «مكرم»: "يزعجني عدم التصديق، والتشكيك في دور الوزارة في هذه الحالات،  ملفاتنا ليست اقتصادية وسياسية بقدر أنها إنسانية، ونحن مهتمين بكل مصري في الخارج، سواء حد توفى، أو تم الاعتداء عليه، أو جدة غير قادرة على النزول بأحفادها لمصر".

وتابعت: "يزعجني لو محدش مصدق إن الوزارة تعمل بجهد شديدة، اشتغلنا حالات كثيرة لم ننزل بها بيانات"، مؤكدة أن الوزارة دورها مكمل وأساسي في بعض الأوقات، لنثبت أن الدولة بكل الأجهزة مهتمة بمواطنيها، مردفة: كلنا لازم نشتغل مع بعض، لازم يبقى عندك ثقة في أجهزة الدولة، ثقة إن القيادة السياسية عارفة كويس جدا بنعمل ايه".

قالت وزير الهجرة، إنها تحضر بشكل كبير للاحتفال بيوم اللغة العربية في ديسمبر المقبل، من خلال جناح مصر بمعرض اكسبو دبي 2020، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بعمل برنامج "بالعربي كدة" مع أطفال الجيل الثاني والثالث، من أجل تعريفهم بأهمية اللغة العربية.

وأضافت: "طفل مصري سافر المانيا وكبر وأهله مهتموش يطلع شهادة ميلاد مصرية أو باسبور مصري، وأيضًا لم يهتم الأهل بتعريف ابنهم اللغة العربية، ومرت السنين ومات الأب، ونزل الإبن لمصر حتى يحصل على ميراث والده، وتعامل مع أحد المحامين، الذي طلب منه عمل توكيل، ومن خلال هذا التوكيل أخذ المحامي كل الممتلكات بموجب التوكيل نظرًا لعدم الإلمام باللغة العربية".

وأكدت وزيرة الهجرة، أن هناك اهتمام بالجالية المصرية بإفريقيا وخاصة جنوب افريقيا، منوها أن المصريين هم قوتنا الناعمة لإيصال رسالة مصر إلى العالم.