«بكتيريا وفيروسات» السر وراء رائحة المطر الجميلة 

«بكتيريا وفيروسات» السر وراء رائحة المطر الجميلة 
«بكتيريا وفيروسات» السر وراء رائحة المطر الجميلة 

ينتظر عدد كبير من المواطنين سقوط الأمطار، بسبب الرائحة الجميلة التي تنتج عنها، ويصفها البعض بالمثيرة لمشاعر السعادة.
ويطلق عَلِى رائحة الأمطار عددا من المصطلحات منها، "رائحة الأرض الندية" "القَفو" و"البتريكور" و "عطر الارض"، وتعرف تلك المصطلحات رائحة الأرض عند سقوط المطر على تربة جافة.

ويدل مصطلح البتريكور  عَلِي تفاعل الأمطار مع الاربع التي تسقط عليها، هو كلمة إغريقية تنقسم لبيترا بمعنى الحجر وايكور بمعنى السائل الذي يتدفق في عروق الآلهة في الأساطير اليونانية.

وترجع رائحة سقوط الأمطار إلى تفاعل المياه مع الأرض الساقطة عليها وما تحمله داخل تربتها من فيروسات وبكتيريا، حيث قام علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام ٢٠١٥ باستعمال كاميرات ذات سرعة عالية لتسجيل انتشار الرائحة في الهواء، وتضمنت الاختبارات ما يقرب من 600 تجربة على 28 سطحًا مختلفًا منها عينات التربة.

ووجد العلماء إن عند سقوط قطرات المطر على سطح مسامي مثل التربة مثلا، تتشكل فقاعات صغيرة تسمى الضبوب، وبتفاعل الضبوب مع البكتيريا والفيروسات الموجودة في التربة تكون رائحة المطر.

وشهدت محافظات الجمهورية سقوط الأمطار بكثافات مختلفة خلال الساعات الماضية مع توقعات لهيئة الارصاد الجوية بسقوط الأمطار خلال الساعات القادمة وحتى صباح غدا الأحد.

وناشدت وزارة الصحة والسكان، جميع المواطنين الالتزام بارتداء الملابس الثقيلة المناسبة لموجة التقلبات الجوية المتوقعة، كما ناشدت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالتزام المنازل قدر المستطاع وعدم الخروج إلا للضرورة.