غواصات بريطانية تسابق الزمن فى «المتوسط» لانتشال «أسرار عسكرية»

صورة من ديلى ميل لطائرة إف 35 تحلق فوق حاملة الطائرات البريطانية
صورة من ديلى ميل لطائرة إف 35 تحلق فوق حاملة الطائرات البريطانية

لندن - وكالات الأنباء:
كشفت صحيفة بريطانية إن فريقا أمنيا بريطانيا وأمريكيا يسابق الزمن للعثور على ما يصفه الخبراء العسكريون بأحد أكبر الأسرار العسكرية فى العالم. ونقلت «ديلى ميل» عن مصادر أن غواصات البحرية الملكية البريطانية، بمساعدة أمريكية، تخوض ما وصفته بـ«السباق ضد الروس» لاستعادة حطام طائرة «أف 35» تبلغ قيمتها أكثر من 134 مليون دولار مزودة «بتقنية سرية للغاية» من قاع البحر المتوسط.


ووفقا للصحيفة، فقد أُجبر طيار تابع لسلاح الجو الملكى البريطانى على مغادرة طائرته من نوع «أف 35» عند سقوطها باتجاه المياه بعد وقت قصير من إقلاعها فى «تدريب روتيني» من حاملة الطائرات التابعة للبحرية البريطانية.

ونوهت المصادر إلى أن الطائرة المحطمة تعتبر واحدة من ثمانى طائرات نفاثة سريعة لدى بريطانيا من هذه الفئة وكانت على متن حاملة الطائرات البريطانية، بالإضافة إلى 10 طائرات أمريكية.


وأشارت المجلة الى حدوث «تدافع» بين الغواصين والغواصات للعثور على «مقاتلة الجيل التالى من قاع البحر قبل أن تتمكن روسيا من الوصول إليها».. وتعتبر حادثة تحطم «أف 35»، أول حادثة لبريطانيا ولأسطول سلاح الجو الملكى البريطانى لخسارة مقاتلة من هذه الفئة.


وبحسب التقرير فإن التكنولوجيا الموجودة على متن المقاتلة المصممة فى الولايات المتحدة، بما فيها الرادارات وأجهزة الاستشعار السرية للغاية والحساسة جداً تسمح للمقاتلة بالتحليق «غير المرئي» فى المناطق العادية بسرعات تفوق سرعة الصوت. وأكدت المصادر أن المقاتلة هى السلاح الأكثر تطورا وتكلفة فى بريطانيا، حيث تستطيع الطائرة الهبوط بشكل عمودى وتحتاج إلى مدرج قصير نسبيا للإقلاع.

 وكان وزير الدفاع البريطانى «بين والاس» قد صرح انه يعتقد ان الروس الذين يتابعون تحرك حاملة الطائرات البريطانية بشكل دقيق منذ انطلاقها فى رحلتها «مهتمون للغاية برصد موقع سقوط الطائرة».
وكانت ديلى ميل قد أشارت الى أنه تم بالفعل تحديد موقع الطائرة قبل يومين ويتولى فريق أمنى (أنجلو-أمريكي) إدارة الموقع فى قاع البحر حتى يتم رفع الطائرة إلى السطح، بعملية تكتنفها السرية تتضمن «غواصين وغواصات صغيرة».


وتطرقت المجلة إلى سجل المقاتلة السابق، حيث أثار تحطم الطائرة تساؤلات جديدة حول كفاءة «أف 35» التى تمتلك بريطانيا حاليًا 24 واحدة منها.

كما أنه من المقرر أن تشترى 138 واحدة جديدة من شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية العملاقة للطيران مقابل 9.1 مليار جنيه إسترلينى (أكثر من 12.2 مليار دولار) فى السنوات المقبلة، ومن المتوقع تسليم 48 منها بحلول عام 2025.