تيك توك تنهي تسوية «خصوصية البيانات» بـ 92 مليون دولار

تيك توك
تيك توك

إذا كنت من مستخدمي تطبيق مقاطع الفيديو الصغيرة تيك توك TikTok ، من قبل 1 أكتوبر، وكنت مقيمًا في الولايات المتحدة، فقد تكون مؤهلاً لتلقي جزء من عائد قدره 92 مليون دولار كجزء من تسوية دعوى جماعية للشركة.

وقد أخطرت تيك توك TikTok المستخدمين، عبر إشعار داخل التطبيق، بأنهم قد يكونوا مؤهلين، ووجهتهم الشركة لزيارة رابط إلى موقع ويب، خاص بمدفوعات تسوية خصوصية البيانات.

وتأتي التسوية في أعقاب دعوى قضائية جماعية، تزعم أن تيك توك TikTok قد جمعت بيانات شخصية من المستخدمين، وشاركتها مع أطراف ثالثة دون موافقة المستخدمين، إلا أن تيك توك نفت تلك المزاعم في الدعوى، لكنها وافقت على دفع 92 مليون دولار لتسوية.

وينطبق القرار على ما يقرب من 89 مليون مستخدم لـ TikTok في الولايات المتحدة، كنتيجة لـ 21 دعوى قضائية فيدرالية، تم رفعها بشكل أساسي نيابة عن القصر، وبحسبما ذكرت NPR في فبراير، كان بعض هؤلاء القصر، لا تتجاوز أعمارهم 6 سنوات.

وفي وثائق المحكمة المرفوعة في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة للمنطقة الشمالية من إلينوي والتي نشرتها NPR، زعم المدعون أن تيك توك TikTok انتهكت قانون الولاية، والقانون الفيدرالي من خلال أخذ ونقل بيانات خاصة محمية قانونًا.

وتزعم الدعوى أيضًا أن تيك توك TikTok تستخرج مجموعة واسعة من البيانات الخاصة التي تستخدمها الشركة لتتبع مستخدمي TikTok ، وملفهم الشخصيلاستهداف الإعلانات.

وفي شكوى دعوى جماعية معدلة، نشرتها NPR ، زعم المحامون أن تيك توك TikTok جمعت أيضًا معلومات من مسودات مقاطع الفيديو غير المنشورة للمستخدمين.

وتزعم الدعوى القضائية أيضًا، على وجه التحديد أن TikTok انتهك قانون خصوصية المعلومات البيومترية في إلينوي، مدعيا أن الشركة تحتفظ بميزة تنافسية على تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى والأرباح من استخدامها للبيانات التي تم الحصول عليها بشكل غير صحيح، وكل ذلك مع عدم الامتثال للحد الأدنى من متطلبات التعامل بيانات المستخدمين البيومترية التي أنشأتها .  BIPA

من جهته قال متحدث باسم تيك توك TikTok لـ Insider: "بينما نختلف مع التأكيدات، يسعدنا توصلنا إلى اتفاق تسوية يسمح لنا بالمضي قدمًا ومواصلة بناء تجربة آمنة وممتعة لمجتمع تيك توك TikTok".

وكجزء من اتفاقية التسوية، وهو ما لم يتم الكشف عنه صراحةً في سياسة الخصوصية الخاصة بها، وافقت تيك توك TikTok على عدم استخدام التطبيق لجمع أو تخزين المعلومات الحيوية على المستخدمين وعدم جمع بيانات تحديد الموقع الجغرافي، كما وافقت الشركة أيضًا على عدم استخدام التطبيق لنقل أو تخزين بيانات المستخدمين الأمريكيين خارج الدولة.